امكانية الوصول

الإعلانات

الإعلان عن بدء استقبال طلبات التقدم للمشاركة في جائزة المباني المهيأة

 

إنطلاقاً من سعي المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتعزيز ممارسة الحقوق والحريات بشكل كامل دون عوائق للأشخاص ذوي الإعاقة، وفي طليعة ذلك الحق في الحركة والتنقل بما يشتمل عليه من حتمية الوصول الى المباني والمرافق الحكومية والخاصة (القطاع الخاص والتطوعي  والمنظمات غير الربحية – وطنية أو إقليمية أو دولية) والحصول على ما تقدمه من خدمات بسهولة وخصوصية وإستقلال، بالإضافة الى الحق في العمل ضمن بيئة خالية من العوائق المادية والحواجز السلوكية بمختلف أنواعها وأنماطها، يطلق المجلس الأعلى الجائزة السنوية " جائزة المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة " في دورتها الثانية من حيث إمكانية الوصول للمباني والمرافق (منحدرات، مصاعد، دورات مياه، إتساع المداخل والمخارج، مؤشرات أرضية..)، وكذلك من حيث الوصول إلى المعلومات في تلك المرافق (المواقع الإلكترونية وبيانات والمعلومات المتاحة للكافة ومدى توفرها بأشكال ميسرة – برايل – حروف كبيرة - التحكم بالألوان والخلفيات على المواقع الإلكترونية،...إلخ) والترتيبات التيسيرية (لافتات بطريقة برايل، لغة إشارة للتواصل مع الجمهور من ذوي الإعاقة، تكنولوجيا مساندة حسب الحاجة،... إلخ)؛ وذلك وفقاً لكودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة المحدثة الصادرة عام 2018 بالإضافة إلى ما يصدره المجلس الأعلى من معايير.

ولما كان الحق في العمل من ركائز الدمج المجتمعي والإقتصادي بمعناه الواسع، ولما كانت إمكانية الوصول بمفهومها وتطبيقاتها الشمولية في المرافق العامة والخاصة تفترض توفر بيئة تتيح للأشخاص ذوي الإعاقة ليس فقط الوصول إليها بل والعمل فيها بإستقلال وعلى أساس من المساواة مع الآخرين، فقد تم إستحداث مستوى متقدم للجائزة بمستوياتها الثلاثة: (ذهبي+، فضي+، برونزي+)، حيث تم إضافة معايير تقييم خاصة بتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في المرفق و/أو المبنى المتاح للجمهور المتقدم للجائزة عند تقييم متطلبات إمكانية الوصول.

تتضمن هذه الجائزة مستويات ثلاث للمباني هي الذهبي والفضي والبرونزي، وذلك وفقاً للمعايير والأوزان التي وضعها المجلس إستناداً الى كودة متطلبات البناء والممارسات الفضلى بالإضافة الى مستوى متقدم (الذهبي+ والفضي+ والبرونزي+) من الجائزة يتم منحه للمباني التي تستوفي شروط ومعايير تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، ويمكن للمؤسسة اختيار مستوى المشاركة بالجائزة لتحصل على الجائزة بمستوياتها الثالثة (ذهبي وفضي وبرونزي) أو المباني المهيأة مع تحقيق متطلبات التشغيل (لتحصل على الجائزة بمستوياتها المتقدمة الذهبي + ، الفضي +، البرونزي +)..  

 

 

شروط التقدم للجائزة

  1. أن يقدم المبنى خدمات للجمهور أياً كان نوعها (تعليمية، إدارية، تأهيلية، ترفيهية، رياضية، دينية، علاجية، سياحية، تجارية، بحثية...).
  2. أن يكون تابعاً للقطاع العام أو القطاع الخاص أو التطوعي أو المنظمات غير الربحية (وطنية أو إقليمية أو دولية) طالما كان مقرها في الأردن.
  3. يجوز للمبنى الذي لم يحصل على الجائزة في المرة الأولى المشاركة مرة أخرى.
  4. يجوز للمبنى الحاصل على الجائزة وترغب المؤسسة برفع درجة تصنيفه من البرونزي إلى الفضي أو من الفضي إلى الذهبي المشاركة في الجائزة مرةً أخرى لهذه الغاية.
  5. يجوز للمباني الفائزة بالفئات الثلاثة (الذهبي والفضي والبرونزي) وترغب المؤسسة برفع تصنيفها الى (الذهبي+، الفضي+، البرونزي+) في حال تحقيق متطلبات التشغيل للأشخاص ذوي الاعاقة المشاركة في الجائزة مرة أخرى ولهذه الغاية.
  6. يجوز للجهة المشاركة المنافسة بأكثر من مبنى واحد.

 

الوثائق المطلوب ارفاقها مع طلب الحصول على الجائزة

  1. على المتقدم تعبئة نموذج طلب الحصول على الجائزة إلكترونياً على الرابط ادناه

https://apex.oracle.com/pls/apex/r/hcdws/bprize-platform/prize-application

والمبين أيضا على النافذة الإلكترونية على الموقع الإلكتروني للمجلس معززاً بالوثائق التالية:

  • عرض تقديمي مرئي (presentation) عن المبنى المشارك يوضح التهيئة التي تم توفيرها للأشخاص ذوي الإعاقة في المبنى
  • فيديو قصير يبين أشكال التهيئة المتوفرة للأشخاص ذوي الاعاقة
  • تقرير ملخص يضم معلومات عن تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في المبنى المتقدم للجائزة لمن يرغب بالحصول على المستوى المتقدم من الجائزة (ذهبي+، فضي+، برونزي+) شامل عدد العاملين من ذوي الإعاقة ونسبتهم من العدد الكلي للموظفين بالإضافة الى كشف بأسماء العاملين من ذوي الإعاقة مع بيان نوع الإعاقة وطبيعة العمل الذي يقوم به.
  1. أية وثائق يتم طلبها من المتقدم حسب الحاجة وطبيعة اشغال المبنى.

علما بان اخر موعد لقبول طلبات الترشح من المؤسسات المختلفة هو يوم الخميس الموافق 31/10/2024 الساعة 12:00 ليلاً.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟