تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مذكرة لتسهيل وصول ذوي الإعاقة لخدمات التأهيل في المراكز الصحية

2021-08-24

وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الصحة وحملة "ابني"، اليوم الاثنين، مذكرة تفاهم لتسهيل وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لخدمات التأهيل في المراكز الصحية الشاملة.
ووقع المذكرة سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، ووزير الصحة الدكتور فراس الهواري، وممثلا عن حملة "ابني" أنس ضمرة. وتأتي المذكرة استجابة من المجلس الأعلى ووزارة الصحة لمقترحات حملة "ابني"، التي اقترحت المراكز الصحية الشاملة كأحد الحلول لتقديم الخدمات التأهيلية والعلاجية للأشخاص ذوي الإعاقة. وبموجب مذكرة التفاهم سيتم البدء بتجهيز مركز صحي بيادر وادي السير الشامل كمركز نموذجي ليقدم الخدمات التأهيلية للأشخاص ذوي الإعاقة قبل نهاية شهر تشرين الأول المقبل.
وتنص المذكرة على رصد المخصصات المالية اللازمة ضمن موازنة وزارة الصحة للعام 2022، لتهيئة وتجهيز 12 مركزا صحيا شاملا بواقع مركز صحي في كل محافظة.
وأكد سمو الأمير مرعد أن مذكرة التفاهم تعد خطوة مهمة لتحقيق التكاملية والتشاركية وتحسين مستوى خدمات التأهيل المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرا إلى أنه بموجب المذكرة سيتم الاستفادة من الكفاءات والخبرات الموجودة، وتقديم الدعم الفني والاستشارات في إطار اختيار وتدريب الكوادر الطبية والصحية والإدارية التي سيتم تعيينها للعمل مع الأشخاص ذوي الإعاقة في المراكز الصحية.
بدوره، أكد وزير الصحة أن الوزارة تولي اهتماما كبيرا في التعاون المشترك مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتقديم الخدمات الطبية لهم بطرق ميسرة وذات جودة عالية ورفع قدراتهم والحفاظ على حقوقهم. وبين الهواري أن التعاون مع المجلس في هذه المذكرة يعكس الاهتمام والاستجابة لمتطلبات الأشخاص ذوي الإعاقة، والتزاما بمسؤوليات الوزارة تبعا لقانون الصحة العامة وقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة المعمول بهما حاليا. من جهته قال منسق حملة "ابني" مصطفى دنو، إن هذه المذكرة جاءت نتيجة لجهود شارك بها جميع أفراد الحملة من الأشخاص ذوي إعاقة وأهاليهم. واضاف" قدمنا مطلب حملتنا بطرق استراتيجية وتقدمية تعكس المواطنة بأبهى صورها، نفتخر بما وصلنا له، ونثمن الخطوات التي قام بها المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووزارة الصحة لتفعيل مواد القانون الخاصة بتقديم الجلسات العلاجية والتأهيلية مجانا لكل طفل وشخص من ذوي الإعاقة في مراكز الصحة الحكومية الشاملة".
وقال سنتابع مرحلة تنفيذ مذكرة التفاهم التي ستبدأ بتهيئة كاملة لمركز صحي بيادر وادي السير قبل نهاية هذا العام و12 مركزا خلال 2022.