تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مذكرة تفاهم لضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة الى الباص السريع

2018-03-23

مذكرة تفاهم لضمان وصول الأشخاص ذوي الإعاقة الى الباص السريع

وقع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وأمانة عمان الكبرى، اليوم الأحد، مذكرة تفاهم لضمان تطبيق معايير وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الباص السريع الذي تعمل أمانة عمان على إنجازه.

وبموجب مذكرة التفاهم، التي وقعها سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس وأمين عمان الدكتور يوسف الشواربة، سيقدم المجلس الدعم الفني والمعرفي خلال مراحل تصميم وتنفيذ مشروع الباص السريع لضمان مطابقته ومواءمته لكودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة ومعايير إمكانية الوصول، لتمكين الأشخاص ذوي الإعاقات المختلفة من الوصول إلى مرافق الباص السريع واستخدامه باستقلالية وخصوصية.

وقال سموه "إن الأشخاص ذوي الإعاقة يمثلون شريحة كبيرة من أبناء هذا المجتمع، ولا بد من تضافر الجهود لتوفير بيئة ملائمة لتمكينهم من ممارسة حقوقهم على أساس من المساواة مع الآخرين".

وأعرب سموه عن تقديره لجهود أمانة عمان في تنفيذ مشاريع تخدم الصالح العام للمدينة، لافتا ان المجلس يتطلع عند اكتمال مشروع الباص سريع التردد توفير التسهيلات التي تخدم ذوي الإعاقات المختلفة.

بدوره قال الدكتور الشواربة ان الأمانة تنظر إلى التعاون باهتمام بالغ كونه يعزز جهود الأمانة في تهيئة البيئة المناسبة للأشخاص ذوي الإعاقة، وتعتبره إضافة نوعية لنجاح مشاريعها بالالتزام بكود البناء الخاص لذوي الإعاقة، مثمنا دور المجلس وجهوده في هذا المجال.

وأشار الشواربة إلى أن الأمانة تقوم بمشاريع نوعية للنقل العام اخذت بالاعتبار الاحتياجات اليومية لشريحة ذوي الاعاقات المختلفة، مؤكدا أن الأمانة تعمل على مواجهة التحديات وتحرص أن تكون مرافق المدينة صديقة ومهيأة لاستقبال المواطنين وضيوف الاردن من ذوي الاعاقات.

وستعمد الأمانة، من خلال مذكرة التفاهم الى توفير الترتيبات اللازمة لتمكين الخبير الفني من المجلس من الاطلاع على مخططات المشروع وتقديم الملاحظات اللازمة لتوفير متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة لوسائط قطاع النقل.