تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

فوز العزة ممثلاً عن الاردن بعضوية لجنة الامم المتحدة لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة ب 136 صوت

2022-06-15

 

فاز الدكتور مهند العزة أمين عام المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم، بعضوية الامم المتحدة لاتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة  ب 136 صوت ممثلا عن الاردن، وذلك بعد خوض سلسلة طويلة من حملات كسب التأييد بين الدول الأطراف  التي قادتها وزارة الخارجية الاردنية،  وبعثت الأردن الدائمة في الامم المتحدة  والمجلس الأعلى  لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة.

 

ويذكر أنه قد تنافس 13 مرشحا من مختلف دول العالم فاز من بينهم 9 مرشحين لعضوية اللجنة التي تضطلع برصد تطبيق الاتفاقية من قبل الدول الأطراف ومراجعة تقاريرها الرسمية واستلام تقارير منظمات المجتمع المدني والتحقيق في الشكاوى المقدمة من الأفراد والمؤسسات التي صادقت على البروتوكول الاختياري  للاتفاقية.

 

وعقب اعلان النتائج صرح الدكتور العزة بأن هذا الفوز يمثل شرفا كبيرا لكونه يمثل الاردن على المستوى الاممي، مشيرا إلى أنه يتطلع إلى المساهمة في تعزيز عمل اللجنة من خلال تعميق  التواصل والحوار البناء مع الدول الأطراف في الاتفاقية ومنظمات الأشخاص ذوي الاعاقة،  بما يساهم بخلق ادوات فعالة تمكن الدول الأطراف خصوصا النامية منها من استقطاب الدعم الفني والتقني والمالي للنهوض بواقع الاعاقة،  وكذلك تعزيز التنسيق الداخلي ضمن منظومة الامم المتحدة لجعل برامجها وتقاريرها  ومخرجاتها  شاملة لحقوق وقضايا الأشخاص ذوي الاعاقة.

 

وأضاف العزة ان فوزه بعضوية اللجنة هو ثمرة جهد ودعم متواصل من رئيس المجلس سمو الامير مرعد بن رعد  الذي كان له الفضل في تقديم الدعم منذ البداية  وحتى اعلان النتائج من خلال لقاءات مكوكية وتنسيقية مع ممثلي البعثات الدبلوماسية في الاردن ووزارة الخارجية والجهات كافة. كما أكد العزة إلى الدور القيادي والريادي الذي لعبه فريق وزارة الخارجية ممثلا  بمعالي الوزير ايمن الصفدي وسفير الاردن الدائم لدى الامم المتحدة في نيويورك سعادة السفير محمود الحمود.

 

وعبر العزة عن تقديره وتثمينه للجهود الكبيرة التي بذلها معالي وزير التنمية الاجتماعية ايمن المفلح مع المجموعة العربية وكسب تأييدهم ودعمهم. وأكد العزة على تميز الأداء والمهنية العالية والجهود التي بذلها فريق البعثة الاردنية الدائمة في نيويورك  وخص بالذكر السكرتير الاول رشا شومان والسكرتير الاول علاء العدوان/ ضابط الانتخابات والانسة رانيا الريان. كما أشار العزة إلى الدور الكبير  الذي لعبه فريق المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقة طوال الفترة الماضية.

 

وتجدر الاشارة إلى أن العزة حاصل على درجة دكتوراة في القانون الجنائي المقارن ودبلوم عالي في السياسات العامة والحاكمية الرشيدة والديمقراطية من هولندا وقد كان أول عضو من الأشخاص ذوي الإعاقة يتم تعيينه في مجلس الاعيان بين عامي 2013- 2016 هذا فضلا عن كونه خبيرا دوليا معتمدا في مجال حقوق الانسان وصياغة التشريعات حيث شارك في أعمال صياغة اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة، وكذلك صياغة عدد من القوانين المتعلقة بحقوق الانسان مثل قانون حقوق الأشخاص ذوي الاعاقة الأردني،  وقانون الأشخاص ذوي الاعاقة في الباكستان، ومقترح قانون إقليمي للاعاقة من خلال منظمة الصحة العالمية.