تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سمو الأمير مرعد يكرم مقدم موجز الأخبار في موقع التاج الإخباري

2021-09-01

كرم سمو الأمير مرعد بن رعد -رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة-، اليوم، مقدم موجز الأخبار في موقع التاج الإخباري راشد ربابعة.

 

وأشاد سمو الأمير مرعد بمبادرة الموقع بتعيين شخص من ذوي الإعاقة البصرية كمقدم لموجز الأخبار، الأمر الذي سيسهم في تغيير التصورات العامة حول الأشخاص ذوي الإعاقة للأفضل، ودعا سموه الجهات الإعلامية الأخرى للإحتذاء بمبادرة موقع التاج الإخباري وتعزيز تمثيل الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن كوادرها الإعلامية سواء على الهواء و/ أو خلف الكواليس.

 

وأكد سموه على ضرورة تطوير ودعم أجندة الإعاقة من قبل الجهات الإعلامية  كجزء من استراتيجية التنوع، وذلك للارتقاء بالصور النمطية حول الأشخاص ذوي الإعاقة وقضاياهم، وطرح تلك القضايا بشكل موضوعي بحيث تصبح جزءًا لا يتجزأ من كافة القضايا المطروحة لعموم المواطنين.

 

وعبر الاعلامي راشد ربابعة عن شكره لموقع التاج الإخباري لإيمانه بقدراته الإعلامية في التقديم الإخباري، واعتماد الموقع في توظيفه على مهاراته في تقديم وقراءة الموجز وعدم النظر لإعاقته كحاجز يحول دون شغله تلك الوظيفة بالرغم من تقدمه لعدد من الجهات الإعلامية ورفضهم لتوظيفة بسبب الإعاقة. ولفت بدوره الى بعض التحديات التي يواجهها في كتابة الموجز على لوح برايل مشيراً الى أهمية توفير الترتيبات التيسيرية اللازمة للأشخاص ذوي الإعاقة البصرية لشغل وظائف تتناسب وكافاءتهم.

 

بدوره  أكد رئيس هيئة المديرين في موقع التاج الإخباري جهاد ابو بيدر على أهمية دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في بيئة العمل والنظر لكفاءاتهم وقدراتهم، بالإضافة الى ضرورة كسر الصور النمطية المعتادة حول الوظائف التي من الممكن أن يشغلها الأشخاص من ذوي الإعاقة. وبين ابو بيدر ان الموقع بصدد اطلاق  مشروع اعلامي متكامل يدار من قبل اعلاميين وصحفيين من ذوي الإعاقة، الى جانب تجربة الموقع السابقة في توظيف عدد من الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن كوادره الإعلامية.

 

ودعا الجهات لإعلامية الأخرى الى تعزيز دمج الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن كوادرها الإعلامية وطاقمها الفني لما حققوه من انجازات على ارض الواقع أثبتت قدراتهم في الوسط الإعلامي بالرغم من محدودية الفرص المتاحة أمامهم، وأعرب عن سعادته للشراكة مع المجلس وتبادل الخبرات في مجال تقديم الدعم الفني لإنجاح مشروع تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

 

تجدر الإشارة بأن موقع التاج الإخباري كان السباق على مستوى المملكة في كسر الصورة النمطية حول تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة في الوسط الإعلامي والحد من محدودية الفرص التي تتاح أمام الأشخاص ذوي الإعاقة في الوسط، علماً بأنه وعلى المستوى الدولي تميزت  إذاعة BBC  أفردت ما نسبته 15-18% من الشواغر لديها للأشخاص ذوي الإعاقة، آملين أن تعمم تجربة موقع التاج الإخباري من قبل مختلف المؤسسات الإعلامية في المملكة والوطن العربي.