تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد يزور عدد من المصانع التي توظف أشخاص ذوي إعاقة

2019-03-07

زار سمو الأمير مرعد بن رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة اليوم عدد من شركات الألبسة التابعة لمجمع الضليل الصناعي، وذلك للإطلاع على بعض المبادرات الريادية في مجال تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة.

وأثنى سموه على الجهود المبذولة من قبل كل من معهد الريادين والمبدعين العرب  ووزارة العمل وادارة مجمع الضليل الصناعي.

كما ثمن سمو الأمير الجهود المبذولة في هذه المبادرات في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة، مشدداً على ضرورة زيادة أعداد العاملين في القطاع الخاص من الأشخاص ذوي الإعاقة في مختلف  المناصب والوظائف.

وأشار السيد خالد الخرابشة مدير مبادرة "نرعاهم فيبدعون" من معهد الرياديين والمبدعين العرب الى أن 80% من الأشخاص ذوي الإعاقة الملتحقين بالمصانع في منطقة الضليل تم تدريبهم من خلال معهد المبدعين والرياديين العرب، وهي مؤسسة غير ربحية تعمل على تدريب وتشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة منذ عام 2016 بالتعاون مع وزارة العمل وجمعية منتجي ومصدري الألبسة الأردنية.

ويعمل المعهد على التنسيق مع مكتب وزارة العمل في الضليل في الإعلان عن الشواغر المتاحة، بالإضافة الى تدريب الأشخاص ذوي الإعاقة من خلال مدربين متختصين واخصائيين تنمية بشرية بالإضافة الى توضيح طبيعة العمل ومميزاته ورفع الوعي لديهم بالتشريعات الناظمة في مجال العمل من خلال شرح مبسط لقانون العمل الأردني وقانون الضمان الاجتماعي، كما سيتم ادراج قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 ضمن البرنامج التدريبي الذي يعقده المعهد على مدة 6 ايام.

ويذكر أن المصانع التي استهدفتها الزيارة هي الأكثر نسبة في تشغيل الأشخاص ذوي الإعاقة فضلاً عن توفر امكانية الوصول والترتيبات التيسيرية لها

وتنوعت الشواغر التي شغلها الأشخاص ذوي الإعاقة في تلك المصانع من وظائف مساندة مثل التعبئة والتغليف ومساعدي ماكنات الى وظائف اشرافية منها مساعد مدير قسم تكنولوجيا المعلومات ومشرف انتاج ومساعد خياط وغيرها.

 

يشار الى ان عدد الأشخاص ذوي الإعاقة الذين تم تعيينهم في تلك المصانع عام 2017 بلغ 43 من اصل 52 متدرباً، اما في عام 2018 فقد بلغ 54 موظفاً من اصل 55 متدرباً.