تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بـرنامج مـتكامـل للتعريف بحقوق ذوي الإعاقة في العقبة

2011-10-20

العقبة - بترانظم المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ومكتب اليونسكو في عمان امس الاول ورشة عمل للتعريف بحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة بمشاركة مشرفين ومعلمين في تربية محافظة العقبة. وتهدف الورشة التي تمثل الجزء الأول من برنامج التدريب المتكامل لمسؤولي اقسام الوزارة، لتثقيف وتوعية المعلمين حول قدرات وحقوق واحتياجات الاشخاص ذوي الإعاقة وتمكينهم من نشر هذه الحقوق في مدارس المملكة.
وسيناقش البرنامج ضمن ورشات عمله مواد متخصصة تم تحضيرها ضمن حملة (قدرات مختلفة) والتي تجولت خلال العام في مناطق عمان والمفرق والرمثا والطفيلة والعقبة، ورصدت حاجة المعلمين للتدريب والوعي بموضوعات الإعاقة، والمعتقدات السائدة مجتمعيا عن الاشخاص ذوي الإعاقة.
وقالت مديرة مكتب ارتباط المجلس/ لإقليم الجنوب الدكتورة منار مدانات انه تم الاتفاق مع المشرفين التربويين على وضع جدول تدريبي بزمن محدد، للمباشرة بنقل التجربة في هذا المضمار، لباقي محافظات المملكة ضمن الاقاليم الجغرافية الثلاثة.
واشارت الى ان المشروع سينفذ ابتداء، في المدارس التي يتواجد فيها طلبة من الاشخاص ذوي الإعاقة، لإمكانية ترجمة البرنامج على ارض الواقع وسهولة االمباشرة بتطبيقه.
وقال منسق التوعية والمدافعة في المجلس عدنان العابودي ان حملة التوعية التي يقوم بها المجلس هي ترجمة مباشرة لالتزام الأردن بتعزيز حقوق الاشخاص ذوي الإعاقة، مشيرا الى دور وزارة التربية واليونسكو كشريكين فاعلين مع المجلس لتوفير الدعم من اجل تحسين التعليم الشامل والتقليل من التحديات التي تواجه الاشخاص ذوي الإعاقة.