تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اﻟﯾوم اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ ﻟﻸﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ

2021-12-13

دﻋوة ﻟﺗﺟدﯾد اﻻﻟﺗزام اﻟﺟﻣﺎﻋﻲ ﻟﺗوﺣﯾد اﻟﺟﮭود  ﻣن أﺟل اﻟدﻣﺞ واﻟﺗﻧوع ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم ﻓﻲ اﻷردن 

ﻋﻣﺎن  -  ﺑﻣﻧﺎﺳﺑﺔ  اﻟﯾوم اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ ﻟﻸﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ، اﻟذي ﯾﺻﺎدف  اﻟﺛﺎﻟث ﻣن ﻛﺎﻧون اﻷول  ﻣن ﻛل ﻋﺎم،  ﻓﺈن ﻛﻼً ﻣن   وزارة  اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾم واﻟﻣﺟﻠس اﻷﻋﻠﻰ ﻟﺣﻘوق اﻷﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ  وﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌزﯾز اﻟﺟودة  ﻓﻲ  اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟداﻣﺞ  ﺑﺗﻧﻔﯾذ ﻣن اﻟﺗﻌﺎون اﻟدوﻟﻲ اﻷﻟﻣﺎﻧﻲ  ﺑدﻋم ﻣن اﻟوزارة اﻻﺗﺣﺎدﯾﺔ اﻷﻟﻣﺎﻧﯾﺔ ﻟﻠﺗﻌﺎون اﻻﻗﺗﺻﺎدي  واﻟﺗﻧﻣﯾﺔ،  واﻟﯾوﻧﺳﻛو   ﯾﺟددون   اﻟﺗزاﻣﮭم   ﺑﻣواﺻﻠﺔ ﺟﮭودھم   ﻟﺗﻌزﯾز ﺑﯾﺋﺔ ﺗﻌﻠﯾﻣﯾﺔ  داﻣﺟﺔ  ﺗﻌزز   اﻟﺗﻧوع ﺑﯾن  ﺟﻣﯾﻊ  اﻷطﻔﺎل  واﻟﺷﺑﺎب   وﺧﺎﺻﺔ ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ  ﻣﻧﮭم. 

وﻓﻘًﺎ ﻟﺗﻘرﯾر ﺻدر ﻣؤﺧرً ا ﻋن ﻣﻧظﻣﺔ  اﻷﻣم اﻟﻣﺗﺣدة ﻟﻠطﻔوﻟﺔ )اﻟﯾوﻧﯾﺳف(،  ﻓﺈن  ﻣﺎ ﯾﻘرب ﻣن 240 ﻣﻠﯾون طﻔل  ﻓﻲ ﺟﻣﯾﻊ أﻧﺣﺎء اﻟﻌﺎﻟم، أو واﺣد ﻣن ﻛل  10 أطﻔﺎل،  ھم  ﻣن ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ واﻟذﯾن  ﯾواﺟﮭون  ﻣﻌﯾﻘﺎت  ﻓﻲ اﻟﺣﺻول  ﻋﻠﻰ  ﺣﻘﮭم ﺑﺗﻌﻠﯾم  ذو ﺟودة  واﻟﺗﻌﻠم ﺑﺎﻟﺗﺷﺎرك  ﻣﻊ أﻗراﻧﮭم، وذﻟك  ﺑﺳﺑب اﻟﻌواﻣل اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ واﻟﻣﻣﺎرﺳﺎت اﻻﺟﺗﻣﺎﻋﯾﺔ  اﻟﺗﻣﯾﯾزﯾﺔ،  وﺿﻌف  اﻟﺳﯾﺎﺳﺎت واﻻﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺎت اﻟﺗﻌﻠﯾﻣ ﯾﺔ   إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻟﻣﻧﺎھﺞ اﻟدراﺳﯾﺔ، وﺿﻌف اﻟﺑﻧﯾﺔ اﻟﺗﺣﺗﯾﺔ  اﻟﻣﺎدﯾﺔ.

ﻋﻠﻰ ﻣدار اﻟﺳﻧوات اﻟﻣﺎﺿﯾﺔ، ﻗطﻌت اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ اﻷردﻧﯾﺔ اﻟﮭﺎﺷﻣﯾﺔ ﺧطوات ﻛﺑﯾرة ﻧﺣو اﻟوﻓﺎء ﺑﺎﻟﺗزاﻣﺎﺗﮭﺎ ﺗﺟﺎ ه اﻟدﻣﺞ واﻟﺗﻧوع ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم . ﻓﻲ ھذا اﻹطﺎر، أطﻠﻘت وزارة اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾم، ﺑدﻋم ﻣن  اﻟﻣﺟﻠس اﻷﻋﻠﻰ  ﻟﺣﻘوق  اﻷﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ،  واﻟﺷرﻛﺎء اﻟوطﻧﯾﯾن واﻟدوﻟﯾﯾن،  اﻹﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺔ  اﻟﻌﺷرﯾﺔ  ﻟﻠﺗﻌﻠﯾم  اﻟداﻣﺞ  ﻟﻠﻔﺗرة  2020-  2030واﻟﺗﻲ  ﺗﺳﻌﻰ   ﻟﺗﻌزﯾز اﻷﺳس اﻟداﻣﺟﺔ  ﻟﻧظﺎم اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻷردﻧﻲ. ﺗم ﺗﺻﻣﯾم  اﻻﺳﺗراﺗﯾﺟﯾﺔ   اﻟﻌﺷرﯾﺔ   ﺑﻣﺎ ﯾﺗﻣﺎﺷﻰ  ﻣﻊ  ﻗﺎﻧون ﺣﻘوق  اﻷﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ   رﻗم )20(   ﻟﺳﻧﺔ )2017(  واﻟﮭدف  اﻟﻌﺎﻟﻣﻲ اﻟراﺑﻊ  ﻣن  أھداف  اﻟﺗﻧﻣﯾﺔ اﻟﻣﺳﺗداﻣﺔ  اﻟذي ﯾﮭد ف إﻟﻰ ﺿﻣﺎن ﺗﻌﻠﯾم ﺟﯾد وﻋﺎدل وداﻣﺞ،  وﺗﻌزﯾز ﻓرص اﻟﺗﻌﻠم ﻣدى اﻟﺣﯾﺎة ﻟﻠﺟﻣﯾﻊ.

اﻟدﻣﺞ  واﻟﺗﻧوع ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم ﯾﻣﻛّن  اﻷطﻔﺎل  واﻟﺷﺑﺎب  ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ وأﺳرھم ﻣن  اﻟﺣﺻول ﻋﻠﻰ ﺣﻘﮭم ﻓﻲ ﺗﻌﻠﯾم وﺗﻌﻠم  ذو ﺟودة.  واﻟذي  ﺳﯾوﻓر ﻟﮭم  ﺑﯾﺋﺔ آﻣﻧﺔ ﻟﻠﺗﻌﻠم، وﯾزودھم  ﺑﺎﻟﻣﮭﺎرات واﻟﻣﻌرﻓﺔ  اﻟﻣطﻠوﺑﺔ ﻟﻠﻧﻣو   ﺑﺷﻛل ﻣﺳﺗﻘل وﻟﻌب  دور ﻣﻧﺗﺞ  ﻓﻲ ﻣﺟﺗﻣﻌﺎﺗﮭم .

ﺿﻣن ھذا اﻹطﺎر،  ﯾﺳﻌﻰ اﻷردن إﻟﻰ  ﺗﻧﻔﯾذ  ﺧطﺔ طﻣوﺣﺔ ﺗدﻋو إﻟﻰ اﻟﻌﻣل اﻟﺟﻣﺎﻋﻲ اﻟﻣﺳﺗﻣر ﻋﻠﻰ اﻟﻣﺳﺗوى  اﻟﻣدرﺳﻲ واﻟﻣﺟﺗﻣﻌﻲ  واﻟﺣﻛوﻣﻲ، ﺣﯾث  ﺗﻌﻣل  وزارة اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾم  إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ  اﻟﻣﺟﻠس اﻷﻋﻠﻰ ﻟﺣﻘوق  اﻷﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ  واﻟﺗﻌﺎون اﻟدوﻟﻲ اﻷﻟﻣﺎﻧﻲ  واﻟﯾوﻧﺳﻛو  ﻋﻠﻰ ﺗوﺣﯾد ﺟﮭودھم   ﻟﺿﻣﺎن ﺗﻠﺑﯾﺔ  اﺣﺗﯾﺎﺟﺎت ﺟﻣﯾﻊ اﻟﻣﺗﻌﻠﻣﯾن،  ﺑﻐض   اﻟﻧظر ﻋن  ظروﻓﮭم،  إﻣﻛﺎﻧﺎﺗﮭم،  وإﻋﺎﻗﺎﺗﮭم،  واﻟﻧوع اﻹﺟﺗﻣﺎﻋﻲ ،  وﺧﻠﻔﯾﺎﺗﮭم اﻟﺛﻘﺎﻓﯾﺔ. ﯾﺟب  دﻋم  اﻷطﻔﺎل  واﻟﺷﺑﺎب  ﻟﺗطوﯾر إﻣﻛﺎﻧﺎﺗﮭم اﻟﻔردﯾﺔ  ﺑﺣﯾث ﻻ ﯾُﺗرك أﺣد ﻣﻧﮭم ﺧﻠﻔﻧﺎ. ﻧﺣن  ﻧوﺣد ﺟﮭودﻧﺎ  ﻟﻠﺗﺄﻛد ﻣن  أن ﺟﻣﯾﻊ اﻷطﻔﺎل  واﻟﺷﺑﺎب ، وﺧﺎﺻﺔ ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ  ﻣﻧﮭم ، ﯾﺗﻣﺗﻌون  ﺑﺣﻘﮭم  ﻓﻲ اﻟﺣﺻول  ﻋﻠﻰ  ﺗﻌﻠﯾم  داﻣﺞ   وذو  ﺟودة  .

ﻟن  ﯾﺻﺑﺢ  اﻟدﻣﺞ واﻟﺗﻧوع ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم   ﺣﻘﯾﻘﺔ واﻗﻌﺔ ﻓﻲ اﻟﻣدارس اﻷردﻧﯾﺔ ﺑﯾن ﻋﺷﯾﺔ وﺿﺣﺎھﺎ  -  إﻧﮭﺎ ﻋﻣﻠﯾﺔ ﺗﺗطﻠب  اﻟﺗﻔﺎﻧﻲ واﻻﻟﺗزام  اﻟﺟﻣﺎﻋﻲ  ﻣن  اﻟﻣؤﺳﺳﺎت،  اﻟﻣﻌﻠﻣﯾن وﻣدﯾري اﻟﻣدارس وأوﻟﯾﺎء اﻷﻣور   واﻟطﻠﺑﺔ، واﻟﻣﺟﺗﻣﻊ  ﺑﺄﻛﻣﻠﮫ .  ﺑﺎﻟﺗﻌﺎون اﻟوﺛﯾﻖ ﻣﻊ وزارة اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾم  واﻟﻣﺟﻠس اﻷﻋﻠﻰ ﻟﺣﻘوق اﻷﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ واﻟﯾوﻧﯾﺳﻛو، ﺑدأ  ﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌزﯾز اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟداﻣﺞ ﻓﻲ اﻷردن  ﺑﺗﻧﻔﯾذ ﻣن اﻟﺗﻌﺎون اﻟدوﻟﻲ اﻷﻟﻣﺎﻧﻲ ﺑدﻋم    18ﻣدرﺳﺔ ﺣﻛوﻣﯾﺔ   ﻣﺎ   ﺑﯾن   أﺳﺎﺳﯾﺔ   وﺛﺎﻧوﯾﺔ   ﻓﻲ  ﻛل ﻣن  ﻣﺎرﻛﺎ وﻋﺟﻠون واﻟﻛرك  واﻟﺗﻲ ﻣن ﺧﻼﻟﮭﺎ ﺳﯾﺗم ﺗﺟرﯾب اﻟدﻣﺞ  واﻟﺗﻧوع   ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم   إﺿﺎﻓﺔ إﻟﻰ اﻹﺑﺗﻛﺎر ﻣﻊ اﻟﺗرﻛﯾزﻋﻠﻰ  ﺗﻌزﯾز اﻷﻧظﻣﺔ واﻹﻣﻛﺎﻧﺎت واﻟﺗﻲ ﺑﺎﻹﻣﻛﺎن إﻋﺎدة ﺗطﺑﯾﻘﮭﺎ  ﻓﻲ ﻛﺎﻓﺔ أﻧﺣﺎء اﻟﻣﻣﻠﻛﺔ. 

ﻋﻼوة ﻋﻠﻰ ذﻟك،  ﺳﯾﻌﻣل اﻟﺗﻌﺎون اﻟدوﻟﻲ اﻷﻟﻣﺎﻧﻲ ﺑﺎﻟﺗﻌﺎون ﻣﻊ اﻟﯾوﻧﺳﻛو ﻋﻠﻰ دﻋم  ﺟﮭود  وزارة اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾم  واﻟﻣﺟﻠس اﻷﻋﻠﻲ ﻟﺣﻘوق اﻷﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ  ﻓﻲ ﺗطوﯾر ﻣﻧﮭﺟﺑﺎت وأدوات ﺷﺎﻣﻠﺔ ﻟﺗطوﯾر ﻗدرات اﻟﻣﻌﻠﻣﯾن واﻟﺗرﺑوﯾﯾن.  إن ﺗﻌزﯾز اﻻﺑﺗﻛﺎرواﻟدﻣﺞ واﻟﺗﻧوع ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم، ﻣن ﺧﻼل اﻟﺗدرﯾﺑﺎت  اﻟﻣﺗﺧﺻﺻﺔ واﻟﻣوﺟﮭﺔ  ﻋﻠﻰ  اﻟﻣﺳﺗوى   اﻟوطﻧﻲ، ﺳﯾﺳﮭم ﺑﺗزوﯾد اﻟﻣﻌﻠﻣﯾن ﺑﺎﻟﻛﻔﺎﯾﺎت   اﻟﻣطﻠوﺑﺔ ﻹدارة  ﻓﺻوﻟﮭم اﻟدراﺳﯾﺔ و ﺗﻠﺑﯾﺔ  اﻻﺣﺗﯾﺎﺟﺎت  اﻟﻣﺗﻧوﻋﺔ ﻟﻸطﻔﺎل واﻟﺷﺑﺎب.   

ﯾﺟري ﺣﺎﻟﯾﺎ ﺗطوﯾر ﺣﻣﻠﺔ ﺗوﻋو ﯾﺔ وطﻧﯾﺔ  ﺗﺳﺗﮭدف  أﻧﺷطﺗﮭﺎ اﻟﻣﺧﺗﻠﻔﺔ ﻣﻧظﻣﺎت اﻷﺷﺧﺎص ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ، إﺿﺎﻓﺔ  إﻟﻰ أوﻟﯾﺎء اﻷﻣور ﻣن ﺧﻼل أﻧﺷطﺔ اﻟﻣﺷﺎرﻛﺔ اﻟﻣﺟﺗﻣﻌﯾﺔ ﻟزﯾﺎدة وﻋﯾﮭم وﺑﻧﺎء ﻣﻌرﻓﺗﮭم  ﺑﺎﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟداﻣﺞ.

ﻣﻧذ   ﺑدء  ﺟﺎﺋﺣﺔ  ﻛوﻓﯾد -  19ﻓﻲ اﻟﻌﺎم اﻟﻣﺎﺿﻲ، ﺗﺿرر ﺗﻌﻠﯾم اﻷطﻔﺎل  واﻟﺷﺑﺎب   ﻓﻲ  اﻷردن  وﺗﻔﺎﻗم  اﻟ وﺿﻊ   ﺑﺷﻛل  أﺳوأ  ﻋﻠﻰ  ذوي اﻹﻋﺎﻗﺔ  ﻣﻧﮭم.  ﺗﻘر ﻛﻼً ﻣن   وزارة اﻟﺗرﺑﯾﺔ واﻟﺗﻌﻠﯾم واﻟﻣﺟﻠس اﻷﻋﻠﻰ ﻟﺣﻘوق اﻷﺷﺧﺎص ذوي  اﻹﻋﺎﻗﺔ  وﺑرﻧﺎﻣﺞ ﺗﻌزﯾز اﻟﺟودة ﻓﻲ اﻟﺗﻌﻠﯾم اﻟداﻣﺞ،  واﻟﯾوﻧﺳﻛو   ﺑﺄن  اﻟدﻣﺞ   ھو رﺣﻠﺔ طوﯾﻠﺔ  ﺗﺗﺿﻣن ﺳﻠﺳﻠﺔ  اﺟراءات  ﺗﺗطﻠب وﻗﺗًﺎ  ﻟﺗﺣﻘﯾﻖ  ﺗﻐﯾﯾر طوﯾل اﻷﺟل،  وأن  اﻟوﻗت ﻗد ﺣﺎن  ﻟﺣﺷد اﻟﺟﮭود   ﻟﺗﺻﻣﯾم وﺑﻧﺎء ﺗداﺑﯾر ﻓﻌﺎﻟﺔ  ﻟﻧظﺎم ﺗﻌﻠﯾﻣﻲ وﻣﺟﺗﻣﻌﻲ ﯾﺣﺗﺿن اﻟدﻣﺞ واﻟﺗﻧوع ﻓﻲ اﻷردن.