تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

العصا البيضاء للمكفوفين تحتفي بمرورعام على تأسيسها .. غدا

2011-12-20

عمان -بترا - محمد القرعان - يرعى سمو الامير رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعاقين صباح اليوم الثلاثاء الاحتفال الذي تنظمه اللجنة الوطنية للعصا البيضاء بمناسبة مرور عام على اطلاقها في فندق الشيراتون.
وتضم اللجنة بعضويتها وكالة الانباء الاردنية (بترا) وممثلين عن مختلف المؤسسات الوطنية العامة والأهلية والنسائية ومؤسسات مجتمع مدني وجامعات اردنية.
وقالت رئيسة اللجنة سهير عبد القادر في تصريح لـ(بترا)امس الاثنين ان مرور عام على تأسيس اللجنة يؤكد دورها في مسؤولية التطور والتحديث والتثقيف والمساهمة في تغيير بعض المفاهيم والاتجاهات حول هذه الشريحة المهمة وآلية تنشيطها وسط اهتمامات مجتمعية وحكومية واهلية.
وأكدت مسؤولية اللجنة في ترجمة عملها إلى ارض الواقع واحداث تغيرات ايجابية كل من موقع عمله حبا وانتماء لخدمة هذه الشريحة ومد يد العون والمساعدة لها وتسهيل المرور الأمن لها، مستعرضة بعض التحديات التي تواجه هذه الفئة وأهمية القيام بمساعدتها وتذليل العقبات امامها لدمجها بالمجتمع.
وتزمع اللجنة بالتشارك مع المركز الشامي للبصريات والنقابة العامة لاصحاب مهن البصريات وشركة ترافكو ووكالة الانباء الاردنية بترا وادارة السير المركزية اطلاق حملة في محافظات الجنوب للكشف المبكر عن ضعف البصر وتقديم لهم فحص طبي مجاني بالاضافة الى نظارات طبية للمحتاجين.
وكان جلالة الملك قد امر عام 2007 بوضع الإستراتيجية الوطنية للأشخاص المعوقين لتصبح قضية الإعاقة أولوية وطنية، بدءا بتشكيل اللجنة الوطنية للعصا البيضاء وإطلاقها ونشاطاتها التي ستخدم ابناء الوطن وتحسن وتطور من الأداء لتوفير البيئة الآمنة لتنقلهم وضمان سلامتهم.
من جهته ابدى عضو اللجنة المقدم معن الخصاونة من ادارة السير المركزية استعداد ادارة السير للمساعدة في خدمة المكفوفين واطلاق الحملات التوعوية الخاصة بهم والاهتمام بهم من قبل رجال السير، مستعرضا خطة ادارة السير في مجال تقديم الخدمة الفضلى للمكفوف ورعايته والاهتمام به في كل مكان.
يشار الى ان العصا البيضاء ترمز إلى الاستقلالية بالنسبة للكفيف، ولها أشكال وتصاميم متنوعة، وأصبح لها ألوان مختلفة للتفريق بين الأشخاص المكفوفين وغيرهم من ذوي الإعاقة.