الاستراتيجية الوؕنية قانون ال-قوق الاتفاقية الدولية

"فنحن مقتنعون بأن المنهج الشامل إزاء التنمية والإصلاح يسهم في تقدم المجتمع بأسره، لذلك التزمنا بضمان أن تكون أنظمتنا الإجتماعية والتربوية والإقتصادية مفتوحة أمام مواطنينا من ذوي الإعاقة ... وأود أن أعبر عن تقديري العميق لجميع الأردنيين ... ومن بينهم عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين، وكثير من الأفراد، بمن فيهم أفراد من عائلتي، ممن عملوا دون كلل على مدى عقود عديدة خدمة لهذه القضايا".

جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

الامير مرعد يلتقي وزيري التخطيط والصناعة والتجارة


PrintSend by email
تاريخ النشر: 
2017-08-07

التقى سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين اليوم الاثنين وزير التخطيط المهندس عماد فاخري بحضور الأمين العام للمجلس الدكتور مهند العزة وعدد من موظفي الوزارة.

وتم خلال اللقاء بحث آليات تضمين حقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة في خطط التنمية المستدامة والبرامج التنموية الحكومية.

وأكد سموه ضرورة جعل حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على سلم أولويات الأجندة التنموية في الأردن الذي حقق وما يزال خطوات رائدة في مجال النهوض بقطاع الإعاقة كان آخرها صدور قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017.

من جهته، أكد وزير التخطيط المهندس عماد فاخوري استعداد الوزارة لتنفيذ كل ما يتطلبه تضمين الأشخاص ذوي الإعاقة في البرامج والخطط التنموية التي تضطلع بها الوزارة.

كما التقى سمو رئيس المجلس وزير الصناعة والتجارة المهندس يعرب القضاة، حيث تم خلال اللقاء بحث المتطلبات الواجب على الوزارة الاضطلاع بها بموجب أحكام القانون الجديد خصوصا ما يتعلق منها بضرورة التنسيق مع وزارة التنمية الاجتماعية والمجلس الأعلى في ما يخص طلبات ترخيص المراكز والمؤسسات العاملة بمجال الإعاقة للتثبت من استيفائها للشروط والضوابط التي ينص عليها القانون الجديد.

وأكد سموه أهمية دور الوزارة بتضمين معايير الترخيص الممنوحة للمصانع والمنشآت متطلبات إمكانية الوصول والتدابير الخاصة التي تتيح الوصول السهل للأشخاص ذوي الإعاقة لتلك المصانع والمنشآت والمنتجات بوجه عام.

بدوره أكد وزير الصناعة والتجارة دور الوزارة الحيوي في التسويق للمنظور الشمولي في مجال الصناعة والتجارة من خلال رجال الأعمال وغرف التجارة والصناعة والذي يكفل للأشخاص ذوي الإعاقة فرصا متساويةً في الحصول على فرص عمل والاستفادة من الخدمات التي يقدمها هذان القطاعان في الأردن.

 

http://www.petra.gov.jo/Public_News/Nws_NewsDetails.aspx?Site_Id=2&lang=1&NewsID=313020&CatID=14&Type=Home&GType=1