تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاردن يصادق على معاهدة تيسير نفاذ المصنفات المنشورة للأشخاص المكفوفين

2018-03-23

الاردن يصادق على معاهدة تيسير نفاذ المصنفات المنشورة للأشخاص المكفوفين

اعلن المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة اليوم الاحد عن صدور الإرادة الملكية السامية بالموافقة على قرار مجلس الوزراء رقم 6363 تاريخ 5 شباط الحالي بالمصادقة على معاهدة مراكش لتيسير النفاذ الى المصنفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو معاقي البصر أو ذوي إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات لعام 2013.

وبين المجلس في بيان له اليوم الأحد ان المعاهدة جاءت استجابة للحاجة الماسة لإتاحة البيانات والمعلومات والمنشورات الأدبية والفنية بطرق وأساليب ميسرة تمكن الأشخاص ذوي الإعاقة البصرية من الوصول اليها.

واضاف، ان مصادقة المملكة على المعاهدة تأتي بعد أن قامت بالوفاء بجزء مهم من الالتزامات التي ترتبها اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة على الدول الاطراف فيها، وتفعيلاً لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لمناهضة التمييز عربياً، وتنفيذاً للملاحظات الختامية المقدمة من قبل اللجنة المعنية بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الأمم المتحدة بشأن التقرير الأولي للمملكة.

وبموجب المعاهدة يترتب على المملكة بمختلف قطاعاتها التزامات جديدة في مجال تيسير نفاذ الأشخاص ذوي الإعاقة للبيانات والمعلومات والمنشورات الأدبية والفنية تحقيقاً لمبدأ المساواة وتكافؤ الفرص، بحيث يتولى المجلس متابعة تنفيذ تلك الالتزامات، والوفاء بها، وهو ما ينعكس على الارتقاء بالجهود المبذولة في المملكة في مجال حماية حقوق الإنسان وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في المرحلة القادمة.

وتجدر الإشارة الى أن مصادقة المملكة على المعاهدة تأتي استكمالاً للإجراءات القانونية، حيث كانت المملكة من أوائل الدول المنضمة للمعاهدة منذ وضعها للتوقيع عام 2013.