تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الاردن يستضيف مؤتمرا لتمكين المرأة الصماء بمشاركة 22 دولة عربية

2011-05-23

عمان - حيدر المجالي- مندوبا عن سمو الامير رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين افتتح عبد الحليم الدرادكة امس في قاعة المركز الثقافي الملكي بعمان الملتقى العربي الاول لتمكين المرأة الصماء بعنوان»المرأة الصماء وقع وتحديات»بمشاركة 19 دولة عربية.
وقال الدرادكة في المؤتمر الذي نظمته جمعية تنمية المراة الاردنية بالتعاون مع المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين ان رسالة المجلس تمثلت في رسم السياسات والتخطيط والتنسيق والمتابعة والدعم لجميع الانشطة المتعلقة بقضايا الاعاقة.
واضاف الدرادكة ان الاستراتيجية الوطنية لشؤون الاشخاص ذوي الاعاقة 2007-2015 إشتملت على العديد من المحاور كالصحة والتعليم والتمكين والاعلام والتأهيل، لافتا الى ان المجلس إنتقل بهذه الشريحة من مفهوم الرعاية الى مفهوم حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة في القانون رقم 31 لسنة 2007. من جانبه قال الرئيس الفخري للجمعية عضو غرفة تجارة الاردن علاء الدين ديرانية إن تمكين اية شريحة محرومة امر اصبح ممكنا وقابلا للتحقيق عند إدراك هذه الشريحة بأن مصالحها لا تعطى اولوية من قبل المجتمع للتعبير عن حقوقها.
من جانبه قال سعيد القحطاني «مشارك من السعودية- اصم» ان المؤتمر فرصة لتبادل الخبرات بين الاشخاص ذوي الاعاقة السمعية، لافتا الى ان التواصل بين اصحاب الاعاقات السمعية ضرورة لنقل المشكلات والمعيقات التي تواجه الصم في الوطن العربي.
وقال الناشط السياسي رئيس حزب الحياة ظاهر عمرو ان الملتقى فرصة لمعرفة الاحتياجات الحقيقة لذوي الاعاقات السمعية وان الاوراق التي سيناقشها الملتقى تصب في خانة الاولويات التي يجب ان ينتبه لها صانع القرار.
يشار الى ان المؤتمر ينهي اعماله غدا الخميس ويناقش اوراق عمل متخصصة من باحثين ومهتمين في شؤون الاعاقة وصولا الى صياغة توصيات عملية قابلة للتطبيق على ارض الواقع بما يخدم هذه الفئة من المجتمع حتى ينالوا حقوقهم المشروعة.