تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمير مرعد بن رعد يلتقي ممثلة اليونسكو في الأردن

2021-08-12

التقى سمو الأمير مرعد بن رعد، رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، اليوم الثلاثاء في مقر المجلس ممثلة اليونسكو في الأردن من جيونج. وبحث سموه وجيونج واقع حال تعليم الطلبة ذوي الإعاقة في الأردن والدور المتوقع من اليونسكو في دعم هذا الملف. وعرض سموه أبرز التحديات التي يواجهها الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم من حيث الاتجاهات السلبية والنظرة النمطية تجاه التعليم الدامج وضعف البنية التحتية في توفير متطلبات إمكانية الوصول وتدريب الكوادر العاملة في الوزارة على اختلاف مستوياتها بطرق واستراتيجيات تعليم الطلبة ذوي الإعاقة. وشدد سموه على دور وزارة التربية والتعليم بموجب قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 في وضع التعليم الدامج على سلم أولوياتها ورصد المخصصات المالية اللازمة لتنفيذ التزاماتها بموجب القانون.

وخلال اللقاء، عرض أمين عام المجلس الدكتور مهند العزة المراحل التي مر بها قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة رقم 20 لسنة 2017 وأبرز ملامحه، وكذلك الاستراتيجيات القطاعية التي انبثقت عنه والتي تشمل التعليم الدامج، وإمكانية الوصول، والعيش المستقل وتشخيص الإعاقة.
بدورها أشارت جيونج الى أن اليونسكو ستقدم الدعم اللازم لجهود المجلس في وضع التعليم الدامج على سلم الأوليات في وزارة التربية والتعليم واشراك المجلس فيما يتم تطويره من استراتيجيات وخطط عمل ذات صلة.