تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمير رعد يبحث مع وفد من معان خدمات «الأعلى للمعوقين»/ alrai.com

2012-10-10

عمان - الرأي - التقى سمو الامير رعد بن زيد كبير الامناء رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين في مبنى المجلس امس وفدا من اهالي محافظة معان يمثلون هيئات خاصة وفعاليات شعبية تعنى بقضايا الاعاقة.
وبحث سموه مع الوفد الكثير من القضايا التي تهم الاشخاص ذوي الاعاقة ودور المجلس الاعلى في دعمهم في مجالات التعليم الدامج والتسهيلات البيئية وكذلك تقديم الخدمات المساندة للمستفيدين، وكذلك تقديم الدعم لعدد من الجمعيات.
واشار الوفد خلال اللقاء الى النهج الحقوقي للمجلس ودوره في رسم السياسات المتعلقة بخدمة قضايا الاعاقة، وكذلك الانجازات التي حققها منذ انطلاقته عام 2008 .وثمن الوفد الذي ضم المهندس رائد آل خطاب والنقابي سليمان قباعة ورئيس اللجنة المحلية يوسف عطية ويحيى ابو عودة ومهدي زعل صالح ومحمد القطيشات وقاسم آل خطاب، جهود سمو الامير في رعايته الدؤوبة للاشخاص ذوي الاعاقة وتوجيهاته لتذليل كافة الصعوبات امامهم وابراز حقهم في التعليم والعمل وفقا لمنظومة التشريعات النافذة.
وبحثوا جملة من القضايا المتعلقة بتشديد الرقابة المالية والادارية على الجمعيات التي تقدم خدمات للاشخاص ذوي الاعاقة في معان، بحيث تقوم هذه الجمعيات بدورها في تقديم الخدمة وفقا للاسس العلمية والعملية المتبعة، بما لا يجعل بعض القائمين عليها يهيمنون على سياستها واتخاذ القرار.
واشارت امين عام المجلس الدكتورة امل نحاس الى دور المجلس في تقديم نماذج بالمستوى الامثل للخدمات المقدمة للاشخاص ذوي الاعاقة ليصار الى تطبيقها من قبل الجمعيات والهيئات التي تخدم شريحة الاعاقة في المملكة.
وبينت ان من مهام المجلس الرئيسة رسم السياسات العامة لخدمة قطاع الاعاقة والتخطيط والتنسيق والمتابعة، وليس تقديم الرعاية المباشرة، وفقا لاليات عمله التي تؤكد النهج الحقوقي لمتلقي الخدمة.
وقدمت نحاس عرضا حول واقع الخدمات المقدمة للجمعيات التي تعنى بقضايا الاعاقة في محافظة معان وهي خمس جمعيات، منذ العام 2008 وحتى 2011 ، حيث بلغت قيمة الدعم المقدم لجمعية الجنوب 220 الف دينار، ولجمعية الحسينية لرعاية المعوقين لغاية 2012 (30) الف دينار ولجمعية الراجف (28) الف دينار ولجمعية الطيبة الجنوبية للتربية الخاصة(19) الف دينار وجمعية نور الحسين (15) الف دينار.
http://www.alrai.com/article/544392.html