تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمير رعد: ضرورة استحداث برامـج جديـدة للرعايـة الإيوائيـة

2012-01-18

عمان - بترا - بلال العقايلة - بحث سمو الامير رعد بن زيد رئيس المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين امس الاربعاء مع وزيرة التنمية الاجتماعية نسرين بركات عددا من القضايا المتعلقة بالاشخاص ذوي الإعاقة في المملكة.
وقال سمو الامير رعد خلال الاجتماع الذي حضره امين عام المجلس الدكتورة امل نحاس والمدير الاقليمي لمنظمة (واي أ آي) الاميركية الدكتور فوزي ابو حشيش، ان البيوت الجماعية التي اسسها المجلس لذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالتعاون مع الوزارة وبدعم من المنظمة، حققت لهم التأهيل المناسب والدمج الكامل في المجتمع وفق المبدأ الحقوقي الذي ضمن لهم حقهم في العيش الكريم.
واكد سموه ضرورة استحداث برامج جديدة للرعاية الايوائية لإخراج الاشخاص ذوي الإعاقة من عزلتهم وانتقالهم لحمل ادوار جديدة في خدمة المجتمع من خلال تكريس مفهوم العمل التطوعي، موضحا سموه ان هذا التوجه سيغطي فجوة كبيرة في الاستراتيجية الوطنية لذوي الاعاقة.
واكدت بركات ضرورة شمول المراكز الخاصة بذوي الإعاقة على خدمة التدخل المبكر والتقييم والتشخيص، اضافة الى ايجاد برامج متكاملة، تخصص برامج توعية للاهالي، داعية المؤسسات والجمعيات الخاصة الى تبني دورا اكبر في خدمة الاشخاص ذوي الإعاقة.
واقترحت بركات الشروع بصياغة خطة عملية تؤطر العمل بين المجلس والوزارة وترمي الى تفعيل دور المراكز التابعة للوزراة، لاسيما ما يخص الشباب ذوي الإعاقة من حيث تأهيلهم وتوفير فرص العمل لهم.
من جهتها قالت الدكتورة النحاس ان المجلس يطمح بالانتقال الى بدائل تقدم خدمات متكاملة للاشخاص ذوي الإعاقة كالتشخيص والتقييم والتدخل المبكر والتوعية الاسرية وبرامج رعاية وتدريب وتأهيل ذوي الإعاقة وصولا الى تشغيلهم.
واشتمل اللقاء على مناقشة تقييمية للبيوت الجماعية التي اقيمت بالتعاون بين الوزراة والمجلس ومنظمة (واي أ آي) الاميركية، والتي خصصت في الكرك لذوي الاعاقة البسيطة ليعيشوا فيها باستقلالية تامة بعيدا عن الادوار الرعائية، الى جانب حصول البعض منهم على فرص عمل مناسبة في ذات المنطقة.
واستعرض مدير المنظمة الدكتور فوزي ابوحشيش الاعمال التي تقوم بها المنظمة في مركزي حطين وجرش والخدمات التدريبية المقدمة للكوادر فيها، اضافة الى برامج التأهيل اليومي التي تعطي فرصة للتعامل مع المجتمع وجعله اكثر تقبلا للاشخاص ذوي الإعاقة العقلية فيه