تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأمير رعد: الأردن سبّاقاً في الالتفات إلى حقوق ذوي الإعاقة

2011-06-05

عمان - بترا – نظمت جامعة العلوم الاسلامية العالمية امس يوما علميا بمناسبة اليوم العالمي للاعاقة والذي جاء بعنوان: «معا من اجل عالم أفضل للجميع: دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في التنمية».
وقال سمو الأمير رعد بن زيد كبير الأمناء ورئيس المجلس الاعلى لشؤون الأشخاص المعوقين: ان العالم يحتفل في الثالث من كانون الأول من كل عام باليوم العالمي للإعاقة والذي اعتمد في أجندة الأمم المتحدة عام 1992.
واوضح ان منظمة الصحة العالمية قدرت عدد الأشخاص ذوي الإعاقة ب 600 مليون شخص إي ما يعادل نسبة 10 بالمئة من سكان العالم الأمر الذي حدا بالحكومات وقادة العالم وصانعي السياسات للاعتراف بالحاجة إلى التنمية الشاملة التي تضم قضايا الإعاقة.
وبين سموه أن الأردن سباقا على مستوى المنطقة في الالتفات إلى حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والعمل على دمجهم بالمجتمع من خلال إيجاد مؤسسات رسمية وتطوعية ونواد واتحادات وسن التشريعات التي تكفل حقوقهم حيث تم وضع الإستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة على مرحلتين 2007-2015 وصدور قانون حقوق الأشخاص المعوقين وإنشاء المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين.
من جانبه اشار رئيس الجامعة الدكتور عبدالناصر أبو البصل الى أن الجامعة تحتضن العشرات من الإخوة المعوقين سواء في الهيئة التدريسية أو من الطلبة وان الجامعة في مبانيها الجديدة حرصت على التهيئة البيئية بما يخدم الأشخاص ذوي الإعاقة والالتزام بكود البناء الخاص بهم بالإضافة إلى تقديم كل التسهيلات اللازمة لهم بهدف دمجهم في المجتمع وبين زملائهم في الجامعة.
وبين ان هذا الاحتفال سينظم في الأعوام المقبلة على شكل مؤتمر يستمر ليومين تطرح فيه البحوث اللازمة لدفع مسيرة رعاية الأشخاص ذوي الإعاقة.
وقالت مشرفة اليوم العلمي الدكتورة صباح عنيزات إن الأردن يشارك دول العالم الاحتفال بمناسبة اليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة كونها فرصة لجميع الدول والمؤسسات العاملة في مجال الأشخاص ذوي الإعاقة لمعرفة حجم الانجاز في مجال قضايا الأشخاص ذوي الإعاقة وحقوقهم التي نصت عليها الاتفاقات والمواثيق الدولية والوطنية.
وقال الطالب الكفيف محمد السيد إننا نثمن جهود سمو الأمير رعد بن زيد لرعايته ابنائه ذوي الإعاقة وهذا ليس غريبا على الهاشميين الذين ينتسبون إلى خير خلق الله محمد صلى الله عليه وسلم كما نثمن الجهود التي تبذلها جامعة العلوم الإسلامية العالمية لخدمة الأشخاص ذوي الإعاقة وإننا نسعى أن نكون عنصرا فاعلا متغلبين على الإعاقة الارادة والعزم والتصميم.
وألقى الطالب احمد الدوحاني من سلطنة عمان قصيدة أشاد بها بدور الهاشميين في رعاية الاشخاص ذوي الإعاقة والدور البارز الذي يقدمه سمو الامير رعد بن زيد لهم.
وفي نهاية الاحتفال وزع سموه الشهادات التقديرية على العديد من الطلبة ذوي الإعاقة، وتسلم درع الجامعة من رئيسها الدكتور عبدالناصر ابو البصل.
وعلى هامش الاحتفال افتتح سموه بازارا خيريا أقيم بهذه المناسبة.