تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة يعقد جلسات بؤرية حول محاور القانون الجديد

2017-07-24

عقد المجلس الاعلى لحقوق الاشخاص ذوي الإعاقة  جلستي نقاش بؤرية لاستطلاع اراء مختصين في مجال الاعاقة من اقليم الوسط واهالي الاشخاص المعوقين والاشخاص ذوي الاعاقة انفسهم حول محاور القانون الجديد.

وقالت رئيسة فريق التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني الذي نظم الجلسات هبة الريماوي ان هذه الجلسة تاتي في اطار حرص المجلس على اشراك الاشخاص ذوي الاعاقة في عملية رسم السياسات التي تعنى بحقوقهم وتوفير اوراق سياسات حول محاور قانون حقوق الاشخاص ذوي الاعاقة رقم 20 لسنة 2017 .

واضافت ان هذه الجلسات تهدف الى استطلاع اراء المعنيين من منظمات الاشخاص ذوي الاعاقة والمنظمات الحقوقية والاكاديميين والخبراء والافراد الناشطين والاهالي حول محاور القانون الجديد المتمثلة في محاور العيش المستقل والتشخيص ولجنة تكافؤ الفرص والتعليم الدامج والعمل من خلال طرح مجموعة من الاسئلة خاصة بكل محور على المشاركين في الجلسات والخروج بتغذية راجعة وتضمينها باوراق سياسية لرسم خارطة طريق لتنفيذ محاور القانون الجديد.

واشارت الى ان جلستي اليوم ستناقشان محوري لجنة تكافؤ الفرص والتشخيص فيما سيتم مناقشة محور التعليم الدامج ومحور العمل ومحور الدمج المجتمعي في جلسات إقليم الوسط في الخامس والعشرين من شهر تموز الحالي كما سيعقد المجلس جلسات استطلاع لاراء المعنيين حول محاور القانون الجديد في إقليمي الشمال والجنوب في الأول والثاني من شهر آب المقبل.

ولفتت الريماوي الى ان الأسئلة المطروحة على المشاركين نشرت على الموقع الإلكتروني للمجلس وصفحة الفيسبوك التابعة للمجلس لزيادة نسبة المشاركة واستطلاع الرأي.

يذكر أن لجنة التنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني تشكلت في شهر حزيران الماضي من 16عضوا يتولون تحديد المشاركين في الجلسات، وتنظيم اللقاءات البؤرية في الأقاليم الثلاثة، ووضع الأسئلة الخاصة بكل محور، وتطوير أوراق السياسة المبدئية حولها، إضافةً إلى مقابلة الجهات الحكومية كل حسب اختصاصه بعد تطوير أوراق السياسة.