تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يطلق مسابقةً إعلاميةً بعنوان "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي"

2021-09-12

في إطار سياسة المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لتعزيز الممارسات النموذجية في مختلف المجالات بهدف ترسيخ ثقافة تساهم في دمج الأشخاص ذوي الإعاقة وتمتعهم بحقوقهم على أساس من المساواة مع الآخرين، أطلق المجلس اليوم تحت رعاية رئيس المجلس الأمير مرعد بن رعد مسابقة "تناولوا موضوعي بشكل موضوعي" وهي المسابقة الإعلامية الأولى في تاريخ المملكة حول التناول الإعلامي لقضايا وحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي تهدف إلى تشجيع الإعلاميين بمختلف فئاتهم على تقديم أعمال إبداعية ومواد إعلامية موضوعية تتناول الإعاقة من منظور بعيد عن القوالب والصور النمطية التي تضع الشخص ذي الإعاقة إما في إطار البطولة الخارقة أو الاستكانة والضعف المثيرة للشفقة.

 

وفي معرض بيانه لتفاصل الجائزة، أكد د. مهند العزة أمين عام المجلس أن فكرة المسابقة جاءت لتكون وسيلةً لاستثارة الملكات الإبداعية لدى العاملين في المجال الإعلامي لتقديم نماذج ومنتجات قائمة على المقاربة الحقوقية الاجتماعية التي تسلط الضوء على المعيقات وليس على الإعاقات وتركز على أثر العوائق البيئية والحواجز السلوكية والنظرة النمطية على الأشخاص ذوي الإعاقة في مواجهة تمتعهم بحقوقهم وحرياتهم على أساس من المساواة مع الآخرين.

 

كما أشار إلى أن المسابقة تغطي الإعلام المرئي والمسموع والمكتوب والدراما، بحيث يمكن للراغبين في التقدم للجائزة تقديم إعمالهم التي أنتجوها ونشروها خلال عامي 2020 و 2021 للمجلس، الذي سيقوم بدوره بتصنيفها ودراستها وتحكيمها من خلال لجنة محايدة تضم خبراء في المجالات الإعلامية الأربع المذكورة.

 

وأكد العزة على أن هذه المسابقة سوف ترسي مناخاً من المنافسة المهنية المحمودة الهادفة إلى تحسين التناول الإعلامي للأشخاص ذوي الإعاقة وقضاياهم وحقوقهم بأسلوب قائم على التحليل الموضوعي لجذر المشاكل التي يواجهونها وتعيقهم عن التمتع بحقوقهم.

 

وقد بادرت عدد من مؤسسات القطاع الخاص لرعاية هذه المسابقة، منهم فئة الرعاية الذهبية وهم شركة Orange الأردن وبنك الإستثمار العربي الأردني AJIB، والبنك الأهلي الأردني، وفئة الرعاية الفضية وهم البنك الأردني الكويتي، وفئة الرعاية البرونزية وهو بنك الاتحاد، بالإضافة الى رعايات إعلامية من كل من قناة المملكة ومؤسسة الراية الإعلامية.

 

تجدر الإشارة إلى أن قيمة الجوائز هي ألفين وخمس مائة دينار للفائز الأول وألف وسبع مائة دينار للفائز الثاني بينما سيحصل الفائز الثالث على ألف دينار، وكل نوع من أنواع الإعلام الأربع (المرئي المسموع المكتوب الدراما) سوف يتنافس عليه المتسابقون على المرابت الأولى والثانية والثالثة، إذّ سيبلغ عدد الفائزين في النهاية 12 متسابقةً ومتسابقاً موزعين على الفئات الأربع.

 

يذكر أنه بإمكان المتسابقين التقدم للجائزة وتقديم أعمالهم حتى تاريخ 7 تشرين ثاني/نوفمبر 2021، وسوف يتم الإعلان عن الفائزين وتسليمهم الجوائز في حفل تحت رعاية سمو الأمير مرعد بن رعد رئيس المجلس في شهر كانون الأول/ ديسمبر خلال الاحتفال باليوم العالمي للإعاقة، كما سيتم الترويج للأعمال الفائزة في مختلف وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي.

لمعرفة شروط التقدم للجائزة والاطلاع على الدليل الإعلامي الخاص بتناول حقوق وقضايا الأشخاص ذوي الإعاقة، يرجى الضغط على الرابط التالي: https://bit.ly/3ei98Ns