تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اطلاق نظام الربط الإلكتروني للتواصل مع ذوي الإعاقة

2011-12-13

عمان-بترا- بلال العقايلة - اطلق سمو الامير رعد بن زيد رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاشخاص المعوقين امس الاثنين نظام الربط الالكتروني المحوسب لتوفير الوقت والجهد والكلفة، وتسهيل التواصل للأشخاص ذوي الإعاقة.
وقال سمو الامير رعد في مداخلته اثناء اطلاقه النظام، ان هذا المشروع يعد قاعدة بيانات للمجلس ولمتلقي الخدمة في مختلف مواقع المملكة وعبر مكاتب الارتباط التابعة للمجلس والجمعيات التي اعتمدت لهذه الغاية، مؤكدا ان المرحلة الثانية من المشروع ستمكن الشخص ذا الاعاقة من تلقي الخدمة وهو في منزله.
وأطلق المشروع الذي نفذ بالتعاون مع الجمعية العلمية الملكية على مدى عامين بحضور السفيرين السعودي والتركي في عمان، وعدد من المسؤولين واعضاء السلك الدبلوماسي.
وقال مندوب سمو الاميرة سمية بنت الحسن نائب رئيس الجمعية الدكتور نبيل الفيومي في كلمة له خلال حفل الاطلاق ان النظام المحوسب يهدف (لاتمتة) ومتابعة ادارة الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة لجهة تشخيصهم وتأهيلهم بكل يسر وسهولة.
ولخص اهداف النظام بايجاد قاعدة بيانات وطنية مركزية خاصة بذوي الاعاقة، وتوحيد الجهود المقدمة لهم، الى جانب توفير المعلومة والاحصائيات اللازمة في هذا الصدد بغية تسهيل الحصول على الخدمة بكل شفافية وعدالة.
من جهتها قالت امين عام المجلس الدكتورة امل نحاس ان هذا الانجاز الذي جاء بتضافر الجهود بين المجلس والجمعية العلمية الملكية، سيعمل على تسهيل عملية الحصول على الخدمة ويضمن سرعة انجاز الطلبات اضافة الى توفير المعلومة الدقيقة التي تسهم في التخطيط المستقبلي وترسيخ التعاون بين المجلس والجهات الاخرى.
واستمع الحضور لايجاز مفصل عن الية عمل النظام منذ الحصول على طلبات الخدمة مرورا بالتعامل معها الكترونيا، وتسجيل المواعيد اللازمة لعملية الكشف، وصولا لتحقيق الخدمة المطلوبة بدون جهد او عناء.
وتضمن العرض الذي قدمه مدير تكنولوجيا المعلومات في المجلس علاء الخليلي واسلام احمد من الجمعية العلمية الملكية وعلاء الاخرس من المجلس، طرق التعامل مع النظام بشكل مبسط ضمن تجربة حية قدموها للجمهور.
وفي ختام الحفل كرم سمو الامير رعد بن زيد القائمين على المشروع، وعلى رأسهم سمو الاميرة سمية بنت الحسن رئيسة الجمعية العلمية الملكية.