تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

اختتام الورشة الأولى لبرنامج مشورة النظراء في إقليم الوسط

2022-05-23

اختتم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة فعاليات الورشة التدريبية الأولى لبرنامج "مشورة النظراء" الذي يعتمد على تحقيق الدعم المتبادل بين الأشخاص ذوي الإعاقة.
ويهدف البرنامج إلى تبادل التجارب والتعاون بين الأشخاص ذوي الإعاقة لتجاوز التحديات والحواجز النفسية والشعور بالأمان من خلال تحضير الدعم اللازم للمشاركين كل حسب متطلباته ومساعدتهم على المشاركة الفاعلة في التدريب.
وتضمنت الورشة تدريب 12 مشاركا ومشاركة من الأشخاص ذوي الإعاقة في محافظة العاصمة، بهدف تمكينهم وتحفيزهم ودمجهم بالمجتمع، وتعزيز حقهم بالعيش المستقل من خلال الاعتماد على الذات وبناء العلاقات الاجتماعية، إلى جانب تأهيل مجموعة من الأشخاص ذوي الإعاقة لتنفيذ جلسات مشورة النظراء.
واشتمل البرنامج على عدد من المحاور حول آليات تنفيذ جلسات لمواجهة التحديات اليومية، وكيفية بناء العلاقات وإعادة تقييم الذات وشرح الطبيعة البشرية، وبيان أهمية مجموعات الدعم في تغيير نظرة المجتمع تجاه الأشخاص ذوي الإعاقة، كما تطرق البرنامج إلى تاريخ مشورة النظراء، وطريقة تنفيذها، وبيان قواعدها، على أن يقوم المشاركون بعقد 3 جلسات لأشخاص من ذوي الإعاقة بعد انتهاء التدريب.
يذكر أن المجلس سيستكمل خلال العام الحالي، عقد الورشة التدريبية الثانية والثالثة من المشروع في إقليمي الشمال والجنوب.