الاستراتيجية الوؕنية قانون ال-قوق الاتفاقية الدولية

"فنحن مقتنعون بأن المنهج الشامل إزاء التنمية والإصلاح يسهم في تقدم المجتمع بأسره، لذلك التزمنا بضمان أن تكون أنظمتنا الإجتماعية والتربوية والإقتصادية مفتوحة أمام مواطنينا من ذوي الإعاقة ... وأود أن أعبر عن تقديري العميق لجميع الأردنيين ... ومن بينهم عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين، وكثير من الأفراد، بمن فيهم أفراد من عائلتي، ممن عملوا دون كلل على مدى عقود عديدة خدمة لهذه القضايا".

جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

نبذة عامة


PrintSend by email

منهجية العمل
تعمل مديرية البرامج التعليمية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم على التوسع في برامج التعليم الدامج ورفع جودتها في المدارس التابعة للوزارة وم خلال مبادرة "مدرستي" بالتعاون مع المؤسسات التعليمية التي تقدم خدمات للأشخاص ذوي الإعاقة من خلال دعم التعليم للطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الدامجة ومؤسسات التربية الخاصة ومدارس الصم والمكفوفين، ودعم الطلبة الجامعيين من الأشخاص ذوي الإعاقة ضمن "منحة سمو الأمير رعد بن زيد"، والتنسيق مع الجامعات الرسمية لتقديم خصم الرسوم الجامعية لذوي الإعاقة من الطلبة الذين قبلوا عن طريق التنافس تعزيزاً لحق الأشخاص ذوي الإعاقة في التعليم. وتعمل المديرية على أداء المهام التالية:

أولا: دعم الطلبة ذوي الإعاقة في الجمعيات التطوعية التي تهتم بالإعاقة ومراكز التربية الخاصة وذلك وفق آليات الدعم التالية:

  • آلية دعم الطلبة ذوي الإعاقة في برامج التعليم والتدريب للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة (القطاع التطوعي) لعام 2011.
  • آلية دعم الطلبة ذوي الإعاقة في مراكز ومؤسسات التربية الخاصة/ القطاع الخاص لعام 2011.

ثانيا: آلية استحداث صفوف تربية خاصة في الجمعيات التي تهتم بالإعاقة في المناطق النائية وجيوب الفقر.

ثالثا: دعم الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الدامجة لعام 2011.

رابعا: دعم الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات من خلال:

  • إعداد كتب الخصم الجامعي للبكالوريوس و للدراسات العليا حسب قرار مجلس التعليم العالي رقم 320/2007 تاريخ 19/9/2001 وقرار رقم 222 تاريخ 9/6/2011 الخاص للدراسات العليا
  • إعداد كتب التجسير حسب أسس التجسير بين الكليات و الجامعات الأردنية بموجب قرار التعليم العالي رقم (40/2010 ) تاريخ 20/2/2010
  • منحة سمو الأمير رعد بن زيد للطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات والكليات.
  • مخاطبة وزارة الصحة لتحويل طلبة الثانوية العامة من ذوي الإعاقة إلى اللجان اللوائية.
  • استقبال طلبات الثانوية العامة للطلبة ذوي الإعاقة المرشحين للقبول الموحد ضمن قائمة الطلبة ذوي الإعاقة في القبول الموحد للجامعات الرسمية.
  • توفير مترجمي لغة الإشارة للطلبة الصم في الجامعات الأردنية.

خامسا: منح ترخيص مزاولة مهنة ترجمة لغة الإشارة لمترجمي لغة الإشارة.

سادسا: تطوير البرامج المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع منظمة ( YAI ) وذلك من خلال ما يلي:

  • تطوير البرامج المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة في مركز جرش للرعاية والتأهيل.
  • تطوير نماذج ريادية للبيوت الجماعية المستقلة في الكرك.
  • تطوير مركز نموذجي للتقييم في مركز حطين لتشخيص الإعاقات المبكر بهدف تطوير ادوات التقييم وتدريب الطباء والأخصائيين على أدوات التشخيص والتقييم.

سابعا: مشروع دمج المدارس وإعادة تأهيلها بالتعاون مع مبادرة مدرستي ووزارة التربية و التعليم وذلك من خلال العمل على مجموعة من المحاور وهي محور الإعاقة السمعية والإعاقة البصرية ومحور التدخل المبكر ومحور التسهيلات البيئية.

ثامنا: متابعة أداء الجمعيات التطوعية والمراكز الخاصة والتأكد من جودة الخدمة المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة وذلك من خلال معايير الاعتماد لبرامج ومؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة و معايير الاعتماد الخاص بالإعاقة العقلية واضطراب التوحد.

تاسعا: التدريب على معايير الاعتماد لبرامج ومؤسسات الأشخاص ذوي الإعاقة و معايير الاعتماد الخاص بالإعاقة العقلية واضطراب التوحد.