الاستراتيجية الوؕنية قانون ال-قوق الاتفاقية الدولية

"فنحن مقتنعون بأن المنهج الشامل إزاء التنمية والإصلاح يسهم في تقدم المجتمع بأسره، لذلك التزمنا بضمان أن تكون أنظمتنا الإجتماعية والتربوية والإقتصادية مفتوحة أمام مواطنينا من ذوي الإعاقة ... وأود أن أعبر عن تقديري العميق لجميع الأردنيين ... ومن بينهم عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين، وكثير من الأفراد، بمن فيهم أفراد من عائلتي، ممن عملوا دون كلل على مدى عقود عديدة خدمة لهذه القضايا".

جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

دعم التعليم


PrintSend by email

ينص قانون الأشخاص ذوي الإعاقة رقم (31) لسنة 2007 وتحديداً البند (ب) من المادة (4)  بأن لهم الحق بالتعليم، وفيما يلي توضيح لآلية قبول الطلبة ذوي الإعاقة في الجامعات الأردنية:

آلية تقديم الطلب:

  • يتم إعداد دليل يوضح عملية تعبئة الطلب وشروط القبول في الجامعات  بالنسبة للطلبة ذوي الإعاقة من قبل المجلس، ويتم توزيعه على الطلبة ذوي الإعاقة من خلال مكاتب مؤسسة البريد الأردني والإعلان عن هذا الجانب من خلال وسائل الإعلام.
  • تتم عملية توزيع الطلبات وتقديمها  للطلبة ذوي الإعاقة من خلال مكاتب مؤسسة البريد الأردني كما هو معتاد للطلبة العاديين.
  • ترفق الأوراق الآتية مع الطلب (تشخيص حديث للطلاب بحيث يكون من احد المراكز المعتمدة في المجلس، الخدمات التي تم تقديمها للطالب من قبل المجلس سابقاً ، تقرير طبي حديث يوضح حالة الطالب الصحية).

شروط تقديم الطلب:
أن يكون الطالب ذوي الإعاقة حاصلاً على معدل (65) فما فوق  في امتحان شهادة  الثانوية العامة.

ما يتضمنه الطلب:

  • المعلومات الشخصية عن الطالب (الاسم من أربع مقاطع ، الرقم الوطني ، نوع الإعاقة ودرجتها ، تاريخ الميلاد).
  • معلومات حول شهادة الثانوية العامة (المعدل ، الفرع الأكاديمي ، سنة الحصول على الشهادة).
  • التخصصات التي يمكن أن يسجل فيها الطالب في الجامعات.

الأعمال التي يقوم بها المجلس بهذا الخصوص:
مخاطبة الجهات المختصة للتنسيق لإتمام الإجراءات:

  • مخاطبة وزارة التعليم العالي وعقد اجتماع  لمناقشة القضية بشكل عام.
  • مخاطبة مؤسسة البريد الأردني للتنظيم عملية توزيع الطلبات وتقديمها.
  • مخاطبة لجنة القبول الموحد لمناقشة القضية بشكل عام.
  • فيما يخص الإعفاءات ، القيام بدراسة اجتماعية لكل طالب يتم قبوله في الجامعات بشكل رسمي لكي يتم تحديد نسبة الإعفاء بناءاً على الوضع الاقتصادي للطالب.
آلية دعم الطلبة ذوي الاعاقة في برامج دعم التعليم للمؤسسات التطوعية العاملة في مجال الإعاقة للعام  2013

 

الهدف: تهدف هذه الالية إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك من خلال دعم البرامج التعليمية والتدريبية في المؤسسات المتخصصة.

الفئات المستهدفة: يستهدف هذا البرنامج الأشخاص ذوي الإعاقة من الفئات التالية:

1.الإعاقة السمعية                      2.الإعاقة الحركية          3.الشلل الدماغي

4.الإعاقة البصرية                     5.الإعاقة العقلية

6.التوحد                               7.الصم المكفوفين

 

يغطي شراء الخدمات ما يلي:-

 

- الخدمات التعليمية.

- الخدمات التدريبية.

- الخدمات المساندة التي تدخل ضمن البرنامج التربوي والتعليمي للطالب من جلسات علاج طبيعي ووظيفي ونطقي ولا يشمل الدعم برامج الدمج في المدارس والتأهيل المهني والإيوائي.

 

يشترط في المؤسسات المؤهلة للاستفادة من هذه التعليمات ما يلي:

1.    أن تكون مستكملة لكافة اجراءاتها الرسمية والقانونية وملتزمة بالنظام الداخلي الخاص بها المعتمد من وزارة التنمية الاجتماعية.

2.    أن يكون قد مضى على ترخيصها ومزاولتها العمل مدة سنتين على الاقل.

3.    أن تعمل على تحقق معايير الاعتماد العام لمؤسسات وبرامج الاشخاص ذوي الاعاقة والصادرة عن المجلس.

4.    أن لا يكون قد إتخذ ضدها أي مخالفة إدارية أو مالية خلال آخر سنة من وزارة التنمية الاجتماعية دون أن تقوم المؤسسة بتصويب المخالفة شريطة احضار ما يثبت ذلك.

 

تعليمات الدعم:

1.     تقدم المؤسسة طلباً للمجلس الأعلى من خلال مكتب الارتباط التي تتبع له (حسب الملحق المرفق) تبين فيه رغبتها في التعاون مع المجلس ومرفقةً معه صورة عن النظام الداخلي والطاقة الاستيعابية والخدمات التي تقدمها، وشهادة ترخيص سارية المفعول، عدد الكادر العامل ومؤهلاته،  وترخيص صفوف ساري المفعول من الجهات ذات العلاقة.

2.     يرسل المجلس النماذج التالية للإطلاع:-

·        تعليمات  دعم التعليم .

·        الاتفاقية المعتمدة لدى المجلس.

 

 وفي حال الموافقة على هذه التعليمات من قبل المؤسسة، تقوم المؤسسة بمخاطبة المجلس رسمياً بالموافقة مع ارسال قائمتين بأسماء الطلبة (وبشكل الكتروني وورقي) على النحو التالي:

 

  قائمة بالعدد الكلي من الطلبة ذوي الاعاقة المسجلين في المؤسسة

  قائمة بأسماء الطلبة مستحقي الدعم وفق نموذج البيانات الاساسية المعتمد في المجلس.

 3. يتم زيارة المؤسسة من قبل فريق المتابعة والتقييم بعد استكمال كافة الاوراق المطلوبة في حال ان المؤسسة ترتبط مع المجلس باتفاقية لشراء خدمات لاول مرة، ويتم توقيع الاتفاقية مع المؤسسة بعد اعتماد توصيات تقرير الزيارة من قبل عطوفة الامين العام وادخال كافة بيانات الطلبة ذوي الإعاقة الملتحقين في المؤسسة. وفي حال ان المؤسسة سبق وان وقعت مع المجلس اتفاقية دعم تعليم يتم اعتماد توصيات فريق الزيارة في آخر تقرير زيارة ما لم يتم التوصية بزيارة المؤسسة قبل تجديد الاتفاقية.

 

4. تلتزم المؤسسة باعتماد بريد الكتروني ويتم تثبيت عنوان البريد الالكتروني على الاتفاقية وعنوانها بالتفصيل مع احداثيات الموقع على الاتفاقية.

5-  يتم دعم الطلبة الذين تتراوح أعمارهم من (5-18) سنة فقط في برنامج دعم التعليم.

6-  يتم دعم جميع الطلبة ذوي الاعاقة الذين لا يزيد عددهم عن (20) طالب/ طالبة أو أقل في المؤسسة.

7-  يتم دعم 70% من الطلبة ذوي الإعاقة في المؤسسات التي يزيد فيها عدد الطلبة عن 20 طالب/طالبة وبحد أعلى 70 طالب/طالبة.

 

8-   تلتزم المؤسسة بـ:

· عدم زيادة القسط الشهري خلال السنة الدراسية.

· ابلاغ المجلس في حال غياب اي من الطلبة الذين شملتهم الاتفاقية لمدة اسبوع او اكثر بموجب كتاب رسمي خلال اسبوعين من تاريخ الانقطاع مع بيان سبب الانقطاع.

· ابلاغ المجلس عن أي مبالغ اضافية يتم استيفاؤها من الاهل مع ذكر الاسباب الموجبة لذلك.

· توفير أفضل أساليب التعليم والوسائل التربوية ووسائل النقل وفق معايير اعتماد مؤسسات وبرامج الأشخاص ذوي الاعاقة في الأردن والصادرة عن المجلس.

· إبلاغ المجلس بموجب كتاب رسمي في حال انتقال المؤسسة الى مبنى آخر أو نقل ملكيتها قبل الانتقال بشهرين على الأقل.

 

· استقبال عدد من الحالات المجانية من غير المدعومين كحالات انسانية بنسبة (5%) من عدد الطلبة المدعومين من قبل المجلس بحيث يتم اعفاؤها من كامل القسط المترتب على التحاقها بالمؤسسة على ان يتم تحويلها من قبل المجلس رسميا.

الدعم و الصرف:

يقدم المجلس الأعلى الدعم للقطاع التطوعي على النحو التالي:

1.    يتم دعم الطلبة في المؤسسات النهارية بمبلغ (55) خمس وخمسون دينارا شهريا عن كل طالب/ طالبة.

2.    يتم دعم الطلبة الصممكفوفين بمبلغ (145) مائة وخمس واربعون ديناراً شهرياً عن كل طالب/ طالبة في المؤسسات التي تقدم خدمات متخصصة للطلبة الصممكفوفين .

3.    يتم دعم الطلبة ذوي اضطراب التوحد بمبلغ (145) مائة وخمس واربعون ديناراً شهرياً عن كل طالب/ طالبة في المؤسسات المتخصصة بالتوحد فقط.

4.    يتم دعم جميع الطلبة ذوي الاعاقة المتعددة (اعاقة بصرية بالاضافة الى اعاقات اخرى) بمبلغ (115) مائة وخمسة عشر دينار وذلك في المؤسسات المتخصصة بالاعاقة البصرية.

5.    يتم صرف قيمة الدعم على ثلاث دفعات على النحو التالي :

·     الدفعة الاولى وتستحق بتاريخ 30/4/2013 وذلك للفترة من 1/1/2013-30/4/2013.

· الدفعة الثانية وتستحق بتاريخ 30/8/2013 وذلك للفترة من 1/5/2013-30/8/2013.

·الدفعة الثالثة وتستحق بتاريخ 1/11/2013 وذلك للفترة من 1/9/2013-31/12/2013.

 

المتابعة والتقييم:

1-    يقوم فريق المتابعة والتقييم في المجلس ومكتب الارتباط الذي تتبع له المؤسسة بزيارات  لتقييم التزام المؤسسة اليات الدعم والاتفاقية الموقعة معها حيث يتم خلال الزيارة:-

                                                        i.      الالتقاء بمدير المؤسسة او من ينوب عنه وتوضيح الهدف من الزيارة.

                                                        ii.      الاطلاع على الوثائق اللازمة للتقييم.

                                                        iii.      القيام بجولة في مرافق المؤسسة.

                                                        iv.      حضور جزء من الحصص التعليمية للاطلاع على سير العملية التعليمية.

 

2-    يتم تزويد المؤسسة بنسخة من تقرير زيارة فريق المتابعة والتقييم خلال مدة لا تتجاوز أسبوعين من تاريخ الزيارة للعمل بموجب توصيات الفريق التي يتضمنها التقرير وارسال نسخة من التقرير لوزارة التنمية الاجتماعية.

3-    تلتزم المؤسسة بإبلاغ المجلس رسميا بعد الانتهاء من تصويب الملاحظات.

 

يتم العمل بموجب هذه الالية اعتباراً من تاريخ 1/1/2013 ولغاية 31/12/2013. وللمجلس الأعلى الحق في مراجعة وإعادة النظر بهذه الالية شريطة اعلام المؤسسات بالتعديلات التي تم إقرارها خطياً.

 

آلية دعم الطلبة ذوي الإعاقة في برامج التعليم لمؤسسات القطاع الخاص العاملة في مجال الاعاقة لعام 2013

القسم الخارجي

الهدف:
تهدف هذه الآلية إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للأشخاص المعوقين وذلك من خلال دعم البرامج التأهيلية والتعليمية والتدريبية في مؤسسات القطاع الخاص والمعنية بالتربية الخاصة.

الفئات المستهدفة:
يستهدف هذا البرنامج الأشخاص ذوي الاعاقة من الفئات التالية:

  1. الإعاقة السمعية   
  2. الإعاقة الحركية 
  3. الشلل الدماغي
  4. الإعاقة البصرية  
  5. الإعاقة العقلية     
  6. التوحد
  7. الصم المكفوفين

آلية الدعم:

  • تقدم المؤسسة طلباً للمجلس الأعلى من خلال مكتب الارتباط التي تتبع له (حسب الملحق المرفق) تبين فيه رغبتها في التعاون مع المجلس ومرفقةً معه صورة عن النظام الداخلي والطاقة الاستيعابية والخدمات التي تقدمها (للمؤسسات التي لم يسبق ان وقعت اتفاقية دعم تعليم مع المجلس)، شهادة ترخيص سارية المفعول، عدد الكادر العامل ومؤهلاته،  وترخيص صفوف ساري المفعول من الجهات ذات العلاقة.
  • يتم ارسال الية دعم التعليم والاتفاقية المعتمدة لدى المجلس للإطلاع وفي حال الموافقة تقوم المؤسسة بمخاطبة المجلس رسمياً بالموافقة مع ارسال قائمتين بأسماء الطلبة (وبشكل الكتروني وورقي) على النحو التالي:
    1. قائمة بالعدد الكلي من الطلبة ذوي الاعاقة المسجلين في المؤسسة.
    2. قائمة بأسماء الطلبة مستحقي الدعم وفق نموذج البيانات الاساسية المعتمدة في المجلس.

 وذلك وفق نموذج البيانات الاساسية المعتمدة في المجلس لكل طالب متضمناً الإسم والرقم الوطني وفئة الإعاقة وهاتف ولي الأمر والقسط الشهري.

  • يتم زيارة المؤسسة من قبل فريق المتابعة والتقييم بعد استكمال كافة الاوراق المطلوبة.
  • يتم توقيع الإتفاقية مع المؤسسة بناء على توصيات فريق المتابعة والتقييم.
  • تلتزم المؤسسة بادخال بيانات الطلبة ذوي الاعاقة المدعومين وغير المدعومين على النظام الالكتروني خلال اسبوع من تاريخ الموافقة على توقيع الإتفاقية.
  • تتم المراسلات المتعلقة باتفاقية دعم التعليم من خلال مكتب الارتباط الذي تتبع له.
  • تلتزم المؤسسة بعمل بريد الكتروني ويتم تثبيت عنوان البريد الالكتروني على الاتفاقية.

شروط الدعم:

  • يتم دعم الطلبة الذين تقل أعمارهم عن سن (18) سنة فقط في برنامج دعم التعليم.
  • يتم دعم ما نسبته 50% كحد أعلى من الطاقة الاستيعابية او من العدد الكلي ايهما أقل للمؤسسة.
  • تلتزم المؤسسة بعدم زيادة قيمة القسط الشهري خلال السنة الدراسية.
  • تلتزم المؤسسة بتزويد المجلس بملف يتضمن كشوفات الضمان/التقاعد او كشوفات الضريبة لولي امر كل طالب يتم دعمه مع الاحتفاظ بنسخة منها في ملفات الطلبة في حد اقصاه شهر من توقيع الاتفاقية.
  • تلتزم المؤسسة باطلاع المجلس الأعلى على قاعدة البيانات للفئة المخدومة وكافة المعلومات والوثائق الإدارية والمالية حسب الأصول والمتعلقة بالدعم.
  • تلتزم المؤسسة بإعلام المجلس الأعلى خطياً بأي دعم اضافي يتلقاه الطالب إنطلاقاً من مبدأ الشفافية على أن يتم موافقة المجلس على ذلك بموجب كتاب رسمي.
  • تلتزم المؤسسة بالنسبة المقررة لعدد المدعومين وفي حال استيفاء نسبة الدعم المحددة توضع الأعداد الإضافية على قائمة الإنتظار على النظام الالكتروني للمجلس.
  • تلتزم المؤسسة بالعمل على تطبيق معايير اعتماد مؤسسات وبرامج الأشخاص المعوقين في الأردن والتي أقرها المجلس وأية معايير خاصة يقرها مستقبلاً.
  • تلتزم المؤسسة بمبدأ مشاركة الأشخاص المعوقين وبالتكافؤ بين الجنسين في برامجها و أنشطتها.
  • تلتزم المؤسسة بعمل دراسة حالة لكل طالب تم ترشيحه للدعم للتأكد من أنه من مستحقي الدعم وتحتفظ به في ملف الطالب.
  • تلتزم المؤسسة بتوفير أفضل أساليب التعليم والوسائل التربوية ووسائل النقل اللازمة للطلبة والمجهزة بوسائل الأمان وفق معايير إعتماد مؤسسات وبرامج الأشخاص المعوقين في الأردن والصادرة عن المجلس.
  • تلتزم المؤسسة بتقديم الخدمات التعليمية والتدريبية والمساندة للطلبة دون ان يترتب على ذلك أية رسوم إضافية.
  • تلتزم المؤسسة بإبلاغ المجلس في حال انتقال المؤسسة الى مبنى آخر قبل الإنتقال بشهرين على الأقل.
  • تتعهد المؤسسة بأن جميع الأشخاص المدعومين من ذوي الإعاقة غير قادرين على دفع الأقساط وغير مدعومين من جهات أخرى وتنطبق عليهم شروط الدعم وفق نموذج معد لهذه الغاية.
  • تلتزم المؤسسة باستقبال عدد من الحالات المجانية التي يتم تحويلها من قبل المجلس رسميا بنسبة (5% ) من عدد الطلبة المدعومين من قبل المجلس.

يشترط في المؤسسات المرشحة للاستفادة من هذا البرنامج ما يلي:

  • أن يكون للمؤسسة مجلس إدارة و/أو مجلس للأهالي و/ أو هيئة إدارية وأن تكون مرخصة وأن تكون مستكملة لكافة اجراءاتها الرسمية والقانونية ومسجلة ومرخصة حسب الأصول على أن تلتزم المؤسسة بالمهام الواردة بالنظام الداخلي المعتمد من وزارة التنمية الإجتماعية.
  • أن يتوفر لديها الأجهزة التقنية والفنية الأساسية والمناسبة لتقديم الخدمة وأن يتوفر لديها الكادر الفني المتخصص وفق معايير المجلس.
  • أن لايكون قد إتخذ ضدها أي مخالفة إدارية أو مالية خلال آخر سنة.
  • أن تبين المؤسسة إلتزامها بمبدأ مشاركة الأشخاص المعوقين وبالتكافؤ بين الجنسين في برامجها و أنشطتها.

الخدمات التي يتم دعمها:
يشمل الدعم الخدمات التعليمية والتدريبية والخدمات المساندة والتي تشمل العلاج الطبيعي والوظيفي والنطق والمواصلات وفق معايير المجلس.

قيمة الدعم وطريقة الصرف:

  • يكون الحد الاعلى للقسط الشهري (120) مائة وعشرون ديناراً أردنياً للطالب الواحد كحد أعلى في القسم الخارجي.
  • يقدم الدعم للطلبة من ذوي الإعاقة المستحقين للدعم حسب آلية الدعم بهدف تغطية نسبة 60% من كلفة القسط الشهري  وبحد أعلى (70 ) سبعون ديناراً أردنياً شهرياً.
  • يقدم الدعم بما نسبته 80% من كلفة القسط الشهري للحالات المستحقة للدعم في حال وجود شخصين من الأشخاص ذوي الإعاقة في الأسرة وبحد أعلى (96) ديناراً أردنياً.
  • يقدم الدعم بما نسبته 90% من كلفة القسط الشهري للحالات المستحقة للدعم في حال وجود ثلاثة أشخاص أو أكثر من الأشخاص ذوي الإعاقة في الأسرة وبحد أعلى (108) ديناراً أردنياً.
  • تدفع المبالغ المالية المترتبة على المجلس على ثلاث دفعات بموجب مطالبات مالية حسب الأصول على أن يتم تقديم المطالبات المالية قبل أسبوع من تاريخ استحقاقها:
    • الدفعة الأولى وتستحق في 30/4/2010 للفترة من 1/1/2012- 30/4/2012.
    • الدفعة الثانية وتستحق في 30/8/2010 للفترة من 1/5/2012- 30/8/2012.
    • الدفعة الثالثة وتستحق في 1/12/2010 للفترة من1/9/2012- 31/12/2012.
    • في حال رغبة المؤسسة اضافة طلبة على الإتفاقية تقوم المؤسسة تقوم المؤسسة بـ:
      1. رفع كشف بأسماء الطلبة الذين ترغب بإضافتهم على الإتفاقية بموجب كتاب موجه الى أمين عام المجلس مبيناً فيه الطاقة الإستيعابية والعدد الكلي ونسبة دعم المجلس الى الطاقة الإستيعابية والعدد الكلي.
      2. يوافق المجلس على طلب المؤسسة بموجب كتاب رسمي ويتم احتساب الدعم للطالب اعتبارا من تاريخ الموافقة على الدعم علماً بأنه لن يترتب على المجلس أي التزام مالي في حال عدم صدور كتاب بالموافقة. ويشترط أن لا يتجاوز نسبة عدد الطلبة المدعومين عن 50% من الطاقة الإستيعابية.

المتابعة والتقييم:

  • يقوم فريق المتابعة والتقييم في المجلس ومكتب الارتباط الذي تتبع له المؤسسة لتقييم المؤسسة حسب معايير الاعتماد الخاص التي أقرها المجلس والاطلاع على سير العمل في المؤسسة حيث يتم:
    • الالتقاء بمدير المؤسسة او من ينوب عنه وتوضيح الهدف من الزيارة.
    • الاطلاع على الوثائق اللازمة للتقييم.
    • القيام بجولة في مرافق المؤسسة.
    • حضور جزء من الحصص التعليمية للاطلاع على سير المعلية التعليمية.
  • يتم تزويد المؤسسة بنسخة من تقرير زيارة فريق المتابعة والتقييم خلال مدة لا تتجاوز أسبوع من تاريخ الزيارة للعمل بموجب توصيات الفريق التي يتضمنها التقرير.
  • تلتزم المؤسسة بإبلاغ المجلس رسميا بعد الانتهاء من تصويب الملاحظات.
  • يتم اتخاذ الاجراءات بحق المؤسسة التي لم تحقق المعايير خلال فترة السماح المحددة في تقرير الزيارة.
  • تلتزم المؤسسة بتقديم تقارير مالية وإدارية دورية للمجلس الأعلى تشمل تقريراً تفصيلياً عن الأشخاص المخدومين.
  • تلتزم المؤسسة بإبلاغ المجلس في حال غياب الطلبة الذين يتم دعمهم لمدة اسبوع او أكثر بموجب كتاب رسمي الى المجلس خلال خمسة أيام من تاريخ الإنقطاع.

الشروط الجزائية:

  • يحق للمجلس الأعلى إيقاف الدعم أو اعادة النظر في قيمة الدعم في حال ثبوت أي تقاعس أو تراجع أو نقص في الخدمات المقدمة للطلبة أو وجود خلل في المعلومات والاجراءات المتعلقة بالدعم.
  • يحق للمجلس استرداد قيمة الدعم عن الطلبة في حال ثبوت ازدواجية الدعم او اذا ثبت له أن الطالب من غير مستحقي الدعم او في حال تجاوزت النسبة المقررة للدعم الخارجي ودون أن يحق للمؤسسة مطالبة الأهل بأية مبالغ مالية تترتب على ذلك.
  • يحق للمجلس الأعلى ايقاف الدعم فوراً في حال ثبوت أن المركز غير مرخص من الجهات المعنية.

القسم الداخلي
يتم تطبيق بنود الية القسم الخارجي السابق ذكرها بكافة بنودها مع مراعاة التعديلات التالية:

الفئة المستهدفة:
يستهدف البرنامج الأشخاص ذوي الإعاقة من الفئات التالية:

  • الإعاقة العقلية الشديدة.
  •  الإعاقات المتعددة.

وذلك شريطة انطباق أحد الشروط التالية:

  • أن يكون الشخص ذوي الإعاقة يتيم الأم.
  • أن يكون الشخص ذوي الإعاقة مجهول النسب.
  • أن يكون الشخص ذوي الإعاقة من أسرة مفككة.
  • أن يكون في الأسرة أكثر من معوق من ذوي الإعاقة الشديدة.
  • أن تكون الأم من ذوي الإعاقة او مسنة (فوق 65 سنة).

شروط الدعم:
الحد الأعلى لعدد الطلاب المدعومين هو 40 طالب/ طالبة في القسم الداخلي.

قيمة الدعم وطريقة الصرف:

  • يحدد الحد الاعلى للقسط الشهري (400 ) اربعة مائة دينار أردني للطالب الواحد كحد أعلى في القسم الداخلي.
  • يقدم الدعم للطلبة من ذوي الإعاقة المستحقين للدعم حسب آلية الدعم بهدف تغطية نسبة 60% من كلفة القسط الشهري  وبحد أعلى (240 ) مائتان واربعون ديناراً أردنياً شهرياً.
  • يقدم الدعم بما نسبته 80% من كلفة القسط الشهري للحالات المستحقة للدعم حسب آلية دعم مراكز الإيواء في حال وجود شخصين من الأشخاص المعوقين في الأسرة وبحد اعلى (320 ) ثلاث مائة وعشرون ديناراً أردنياً.
  • يقدم الدعم بما نسبته 90% من كلفة القسط الشهري للحالات المستحقة للدعم حسب آلية دعم مراكز الإيواء في حال وجود ثلاثة أشخاص أو أكثر من الأشخاص المعوقين في الأسرة وبحد اعلى (360 ) ثلاث مائة وستون ديناراً أردنياً.

الطلبة ذوي التوحد
يتم تطبيق بنود الية القسم الخارجي السابق ذكرها بكافة بنودها مع مراعاة التعديلات التالية:

الفئات المستهدفة:
تستهدف الالية الطلبة ذوي إضطراب التوحد شريطة تقديم تقرير تشخيصي معتمد من أحد المراكز التشخيصية المعتمدة من قبل المجلس وهي:

  • مركز تشخيص الإعاقات المبكرة/عمان.
  • مركز حطين للكشف المبكر والتأهيل المجتمعي/الرصيفة.
  • مركز الحسن لتشخيص الإعاقات/ الكرك.
  • مركز تل المنطح الشامل للتربية الخاصة/ديرعلا.
  • مركز تشخيص الإعاقات المبكرة/مستشفى الأميرة رحمة- اربد.

الخدمات التي يتم دعمها:
يشمل الدعم الخدمات التعليمية والتدريبية والخدمات المساندة والمواصلات وفق معايير المجلس.

يشترط في المؤسسات المرشحة للاستفادة من هذا البرنامج ما يلي:

  • ان تكون المؤسسة متخصصة بتقديم الخدمات والبرامج لذوي اضطراب التوحد أو أن يكون لديها صفوف خاصة بالطلبة ذوي اضطراب التوحد شريطة الحصول على ترخيص هذه الصفوف من الجهة ذات العلاقة والحصول على موافقة المجلس الخطية لدعم طلبة التوحد في المؤسسة.

قيمة الدعم وطريقة الصرف:

  • يكون الحد الاعلى للقسط الشهري (240 ) مائتان واربعون ديناراً أردنياً للطالب الواحد كحد أعلى في القسم الخارجي.
  • يقدم الدعم للطلبة من ذوي إعاقة التوحد المستحقين للدعم بقيمة (150 ) مائة وخمسون ديناراً أردنياً شهرياً من قيمة القسط الشهري.
  • يقدم الدعم بما نسبته 80% من كلفة القسط الشهري للحالات المستحقة للدعم حسب آلية الدعم في حال وجود شخصين من الأشخاص المعوقين في الأسرة وبحد أعلى للقسط الشهري (192 ) مئة واثنين وتسعون ديناراً أردنياً.
  • يقدم الدعم بما نسبته 90% من كلفة القسط الشهري للحالات المستحقة للدعم حسب آلية الدعم في حال وجود ثلاثة أشخاص أو أكثر من الأشخاص المعوقين في الأسرة وبحد أعلى للقسط الشهري (216 ) مائتان وستة عشر ديناراً أردنياً.

يتم العمل بموجب هذه الآلية اعتباراً من تاريخ 1/1/2012 ولغاية 31/12/2012. وللمجلس الأعلى الحق في مراجعة وإعادة النظر بهذه الآلية شريطة اعلام المؤسسات إعلام بالتعديلات التي تم إقرارها خطياً.

يتم العمل بهذه الآلية للعام الدراسي 2011/2012 فقط إذ أن المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين سيتوقف عن دعم الطلبة ذوي الإعاقة في المدارس الدامجة نهائياُ وذلك إعتباراً من نهاية العام الدراسي 2011/2012.

الهدف :
تهدف الآلية إلى تقديم الخدمات التربوية والتعليمية للطلبة ذوي الإعاقه من الفقراء والملتحقين في المدارس الدامجة (الخاصة) بما يتسق مع مبادئ ومعايير وسياسات الدمج في المناطق التي لا تتوفر فيها الخدمة في القطاع العام.

الفئات المستهدفة :

  1. الطلبة من ذوي الإعاقة السمعية البسيطة والمتوسطة.
  2. الطلبة من ذوي الإعاقات الحركية.
  3. الطلبة من ذوي الإعاقة العقلية البسيطة.

الخدمات التي يشملها الدعم:
الخدمات التعليمية والتدريبية والخدمات المساندة والتي تدخل ضمن البرنامج التربوي والتعليمي للدمج شاملاً المواصلات.

شروط خاصة بالطالب ذو الإعاقة :

  1. أن يثبت الطالب ذو الإعاقة أهليته لتلقي خدمات التربية الخاصة الدامجة من خلال تزويد المجلس بنسخة أصلية أو صورة مصدقة عن التقرير الطبي المعتمد من مركز تشخيص الإعاقات أو من وزارة التربية والتعليم والذي يبين نوع وطبيعة وشدة الإعاقة.
  2. أن لا يتوفر في منطقة سكن الطالب مدرسة حكومية تقدم الخدمات التعليمية والتأهيلية الخاصة بالدمج على أن يزود الطالب المجلس بما يثبت ذلك من قبل مديرية التربية والتعليم التابعة لمنطقة سكنه.
  3. أن يكون الطالب من مستحقي الدعم من الفقراء وأن يثبت ذلك من خلال:
    • كشف الضمان الإجتماعي لكلا الوالدين.
    • أو كشف من ضريبة الدخل لكلا الوالدين.
    • أو قسيمة الراتب للمتقاعدين العسكريين.
  4. تستثنى حالات صعوبات التعلم من الدعم لهذا العام أيضاً نظراً لتوفرها في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم.
  5. يزود الطالب المجلس بالبروشور الأصلي الخاص بالمدرسة إضافة إلى كتاب رسمي من المدرسة يوضح القسط الشهري شاملاً المواصلات فقط بإستثناء رسوم الكتب والزي الرسمي.
  6. يزود الطالب المجلس بما يثبت أنه لايزال على مقاعد الدراسة على الفصل الدراسي الثاني وذلك قبل استحاق موعد صرف الدفعة الثانية من الرسوم المترتبة على الطالب ويتم إخطار المجلس في حال توقف الطالب عن إستكمال تعليمه وإنسحابه أو إنتقاله من المدرسة.
  7. يوقع ذوي الطالب على تعهد بإبلاغ المجلس في حال انقطاع ابنه/ابنته عن المدرسة خلال أُسبوع من تاريخ الإنقطاع.
  8. يوقع ذوي الطالب على تعهد يتضمن علمهم بقرار المجلس الأعلى لشؤون الاشخاص المعوقين بالتوقف عن دعم ابناءهم من ذوي الاعاقة في المدارس الدامجة بعد انقضاء العام الدراسي 2011/2012.
  9. لن يتم استقبال أي طلب غير مستوفي الشروط والوثائق المطلوبه أعلاه أو لدى انقضاء الفترة المعلن عنها لإستقبال الطلبات.

موعد تقديم الطلبات:
يتم استقبال الطلبات في الفترة من 15/8/2011 وحتى 31/8/2011 علماً بأنه لن يتم استقبال أي طلب غير مستكمل الوثائق أو بعد انقضاء الفترة الزمنية المحددة.

قيمة الدعم وطريقة الدفع:

  1. ان يكون مقدار الدعم 50% من القسط الشهري المترتب على الطالب على ان لا يتجاوز القسط (100) مائة دينار شهرياً بغض النظر عن عدد الأفراد ذوي الإعاقة في الأسرة.
  2. يدفع القسط على دفعتين:
  3. القسط الأول: 1/10/2011.
  4. القسط الثاني: 1/4/2012.