تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

جائزة "المباني المهيأة للأشخاص ذوي الإعاقة"

2022-09-08

المقدمة

انطلاقا من سعي المجلس الأعلى لتعزيز ممارسة الأشخاص ذوي الإعاقة لحقوقهم ومن بينها حقهم في الوصول الى المباني والمرافق الحكومية والخاصة (القطاع الخاص والتطوعي  والمنظمات غير الربحية –وطنية أو إقليمية أو دولية) والحصول على ما تقدمه من خدمات بسهولة وخصوصية واستقلال، يعلن المجلس الأعلى عن جائزة سنوية لأكثر مباني مهيأة في الأردن من حيث إمكانية الوصول (منحدرات، مصاعد، دورات مياه، اتساع المداخل والمخارج، مؤشرات أرضية، مواقع إلكترونية وبيانات ومعلومات بأشكال ميسرة – برايل – حروف كبيرة - التحكم بالألوان والخلفيات على المواقع الإلكترونية،...إلخ) والترتيبات التيسيرية (لافتات بطريقة برايل، لغة إشارة للتواصل مع الجمهور من ذوي الإعاقة، تكنولوجيا مساندة حسب الحاجة،... إلخ)؛ وذلك وفقاً لكودة متطلبات البناء للأشخاص ذوي الإعاقة المحدثة الصادرة عام 2018 وما يصدره المجلس الأعلى من معايير.

تتضمن هذه الجائزة مستويات ثلاث للمباني هي الذهبي والفضي والبرونزي، وذلك وفقاً للمعايير والأوزان التي وضعها المجلس استنادا الى كودة متطلبات البناء والممارسات الفضلى، حيث ستقوم لجنة متخصصة ومحايدة بدراسة طلبات التقدم للجائزة والتثبت من انطباق الشروط عليها ومن ثم الإعلان عن الفائزين وتسليم الجوائز لهم ضمن احتفالية ينظمها المجلس خلال فعاليات الاحتفال بيوم الإعاقة العالمي الذي يصادف في الثالث من كانون الأول / ديسمبر من كل عام.

 

 

أولاً: الشروط والمعايير 

‌أ. شروط التقدم للحصول على الجائزة

1. أن يقدم المبنى خدمات للجمهور أياً كان نوعها (تعليمية، إدارية، تأهيلية، ترفيهية، رياضية، دينية، علاجية، سياحية، تجارية، بحثية...).

2. أن يكون تابعاً للقطاع العام أو القطاع الخاص أو التطوعي أو المنظمات غير الربحية (وطنية أو إقليمية أو دولية) طالما كان مقرها في الأردن

3. لا يجوز مشاركة المبنى الذي سبق وحصل على الجائزة الذهبية (ما لم يتم استحداث مستوى أعلى –(الجائزة الماسية)) من قبل المجلس

4. يجوز للمبنى الذي لم يحصل على الجائزة في المرة الأولى المشاركة مرة أخرى

5. يجوز للمبنى الحاصل على الجائزة وترغب المؤسسة برفع درجة تصنيفه من البرونزي إلى الفضي أو من الفضي إلى الذهبي المشاركة في الجائزة مرةً أخرى لهذه الغاية.

6. يجوز للجهة المشاركة المنافسة بأكثر من مبنى واحد

 

ب. معايير الحصول على الجائزة

1. تمنح الجائزة بعد التأكد من أن المبنى تم توفير متطلبات إمكانية الوصول فيه وذلك استنادا لمعايير التقييم الخاصة بإمكانية الوصول للمبنى والوصول للمعلومات.

2. تمنح الجائزة على ثلاثة مستويات (ذهبي، فضي، برونزي).

3. تقوم لجنة فنية متخصصة بتقييم المباني المرشحة والمتنافسة على ضوء معايير التقييم المشار إليها أعلاه ووفق متطلبات "كودة البناء للأشخاص ذوي الإعاقة" الصادرة عام 2018 حيث تتوفر نسخها لدي مجلس البناء الوطني / وزارة الاشغال العامة والاسكان ونقابة المهندسين الأردنيين

4. تكون العلامة للمستويات الثلاثة هي:

 (الذهبي/ 86 - 100، الفضي/ 74 – 85، البرونزي/ 65 - 73

 

 

ثانياً: إجراءات تقديم طلبات الحصول على الجائزة

‌أ. التقديم والوثائق

ب. على المتقدم تعبئة نموذج طلب الحصول على الجائزة إلكترونيا وفقًا للنموذج المعد لهذه الغاية، والموجود أسفل هذه الصفحة مع ملاحظة أنه لن يتم إستقبال الطلبات التي ترد بأي وسيلة أخرى إلا من خلال الرابط المذكور أدناه.

 

معززاً بالوثائق التالية:

تقرير ملخص يضم أهم متطلبات إمكانية الوصول الموجودة في المبنى الخاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة.

عرض تقديمي مرئي (presentation) عن المبنى المهيأ.

فيديو قصير لا تتجاوز مدته عشر دقائق يبين أشكال التهيئة والترتيبات التيسيرية المتوفرة.

2. أية وثائق يتم طلبها من المتقدم حسب الاقتضاء مثل (التراخيص وشهادات الجودة وإذن الإشغال....).

3. علما بان معايير التقييم التي سيتم تقييم المبنى وفقها هي معايير ومتطلبات خاصة بإمكانية الوصول وعلى النحو التالي:

المتطلبات خارج المبنى: (لها 35% من مجموع العلامة الاجمالية) وهي خاصة بمواقف السيارات، الأرصفة او الممرات الخارجية، المنحدرات والادراج الخارجية، الدربزينات.

•  المتطلبات داخل المبنى: (لها 55% من مجموع العلامة الاجمالية) وهي خاصة بالمداخل والمخارج، اللوحات الارشادية، عناصر الحركة الافقية والرأسية الداخلية (الممرات والادراج الداخلية والمصاعد)، أماكن الانتظار والجلوس، كاونترات الاستقبال، الوحدات الصحية المهيأة.

متطلبات إمكانية الوصول للمعلومات: (لها 10% من مجموع العلامة الاجمالية) وهي خاصة بالموقع الالكتروني والمنشورات والمطبوعات المختلفة وطرق التواصل مع الصم.

‌ب. في حال عدم اكتمال الوثائق المطلوبة الواردة في الفقرة أعلاه فعلى رئيس اللجنة الفنية إبلاغ المتقدم خلال أسبوع لاستكمالها ويعتبر الطلب لاغي في حال عدم استكمال الوثائق.

 

 

ثالثاً: اللجنة الفنية 

‌أ. تشكل في المجلس لجنة تسمى (اللجنة الفنية) بقرار من رئيس المجلس بناء على تنسيب امين عام المجلس وبرئاسة مستشار إمكانية الوصول والتصميم الشامل فيه وتضم في عضويتها خبراء من داخل وخارج المجلس.

‌ب. تتولى اللجنة المهام والصلاحيات الآتية:

1. استلام وتقييم طلبات المتقدمين للحصول على الجائزة وفقا لأسس منحها.

2. اعتماد طلبات المتقدمين للحصول على الجائزة

3. تنفيذ الزيارات الميدانية للجهات المتقدمة للحصول على الجائزة وفقاً لقوائم التحقق المعدة لهذه الغاية، ولها في سبيل ذلك الاستعانة بمهندسين وخبراء من داخل المجلس وخارجه.

4. التنسيب لأمين عام المجلس بخصوص المبنى المهيأ إما بمنح الجائزة أو حجبها عنه.

5. أي مهام أخرى يتم تكليفها بها.

 

 

رابعاً: الجائزة 

‌أ. تتكون الجائزة من

درع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة

شهادة تقديرية.

شعار الجائزة (للمستويات الثلاثة) يثبت على المبنى المهيأ الفائز وعلى الموقع الإلكتروني للجهة.

الترويج من خلال المجلس الأعلى للجهة الفائزة في المحافل الوطنية والإقليمية والدولية.

إعداد فيلم قصير للمباني الفائزة مزود بترجمة إلى اللغة الإنجليزية ولغة الإشارة، يتولى المجلس الأعلى إعداده ونشره على نفقته بالتنسيق مع الجهات الفائزة.

‌ب. يسلم الجائزة سمو رئيس المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة لوزير/ رئيس/ مدير الجهة التي يتبعها المبنى المهيأ ضمن حفل رسمي

‌ج. الإعلان عن المباني الفائزة على الموقع الإلكتروني للمجلس وأية مطبوعات صادرة عن المجلس.

‌د. عرض فيديوهات وصور المباني الفائزة ضمن مكان يخصص في مبنى المجلس الأعلى في المقر الرئيسي/ الشميساني ومكاتب الارتباط في الشمال والجنوب والوسط

 

لمزيد من المعلومات التوضيحية الاتصال على الأرقام التالية:(0797826099) و/أو ( 0795649865) ، ويفضل من خلال الواتساب.

 

يرجى العلم بأن أخر موعد لإستلام طلبات التقدم هو 31 تشرين أول/أكتوبر 2022

 

للتقدم للجائزة، يرجى تعبئة نموذج طلب الحصول على الجائزة إلكترونياً من خلال الرابط التالي:

https://cutt.ly/NCuqOMJ