الاستراتيجية الوؕنية قانون ال-قوق الاتفاقية الدولية

"فنحن مقتنعون بأن المنهج الشامل إزاء التنمية والإصلاح يسهم في تقدم المجتمع بأسره، لذلك التزمنا بضمان أن تكون أنظمتنا الإجتماعية والتربوية والإقتصادية مفتوحة أمام مواطنينا من ذوي الإعاقة ... وأود أن أعبر عن تقديري العميق لجميع الأردنيين ... ومن بينهم عدد كبير من المسؤولين الحكوميين والبرلمانيين، وكثير من الأفراد، بمن فيهم أفراد من عائلتي، ممن عملوا دون كلل على مدى عقود عديدة خدمة لهذه القضايا".

جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين المعظم

الكشف والتدخل المبكر


PrintSend by email

تعمل مديرية التدخل المبكر والتأهيل على تعزيز خدماتالكشف والتدخل المبكر عن التأخر النمائي والإعاقات بالتعاون مع وزارة الصحة بحسب محور الصحة والإعاقة في الاستراتيجية الوطنية للأشخاص ذوي الإعاقة. كما تعمل على تدريب المعلمين على برنامج البورتيج للتدخل المبكر في رياض الأطفال ومؤسسات التربية الخاصة، ومتابعة المؤسسات التي تم تدريبها بهدف التحقق من فاعلية البرنامج، ودعم برامج التأهيل لتقديم المعينات الحركية والسمعية والبصرية والمستلزمات الطبية للأشخاص ذوي الإعاقة بالتعاون مع الوزارات المعنية.

برنامج الكشف والتدخل المبكر
وتشمل أنشطة التدخل المبكر الآتي:

أولاً: برامج تدريبية:

  1. برامج الكشف المبكر عن الإعاقات والتأخر النمائي بالتعاون مع وزارة الصحة: حيث تم تدريب (7) مراكز من مناطق مختلفة على مشروع الكشف المبكر عن الإعاقات والتأخر النمائي وتم تدريب للكوادر في المراكز التالية:
المركز
الموقع
مركز الأميرة بسمة الشامل/ المهاجرين الصحي.
عمان
مركز وادي السير الصحي.
عمان
مركز عمان الشامل الصحي.
عمان
مركز إسكان أبو نصير الصحي.
عمان
مركز الرازي الصحي.
إربد
مركز إبن سينا الصحي.
إربد
مركز المزار الجنوبي الصحي.
الكرك
حيث إستهدف التدريب العاملين في قسم الأمومة والطفولة (طبيب، قابلة، وممرضة).
  1. برنامج البورتيج: وهو برنامج يطبق على الأطفال ذوي التأخر النمائي والأطفال المعرضين للخطر من سن الميلاد وحتى ما دون سن الثالثة في أماكن سكناهم ومن سن الثالثة وحتى ما دون سن السادسة في مراكز التعلم المبكر. ويهدف البرنامج إلى تدريب الأسر ومقدمي الرعاية على التعامل مع الأطفال ذوي التأخر النمائي والأطفال المعرضين للخطر في البيئة الأقل تقييداً. وقد تم تحديث البرنامج والتدريب عليه في عدة مواقع وشمل ذلك:
  2. الجمعيات ومراكز التربية الخاصة.
  3. رياض الأطفال التابعة لوزارة التربية والتعليم.

ثانياً: الإحالة:
يتم إحالة الأطفال دون سن السادسة الذين يراجعوا المديرية إلى المراكز والجمعيات والمدارس التي تقدم خدمات التدخل المبكر.

ثالثاً: التأهيل:
يقدم قسم التأهيل المعينات التي من شأنها تسهيل حياة الأشخاص ذوي الإعاقة ومن هذه المعينات:

  1. المعينات الحركية.
  2. المعينات السمعية.
  3. المعينات البصرية.

كما يدعم قسم التأهيل الجمعيات الخيرية بالتنسيق مع وزارة التنمية الإجتماعية.