تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الشروط المرجعية للتعاقد مع خبير في مجال التدخل المبكر

2018-08-07

المهام المترتبة على الخبير:

أولاً: عقد ثلاث جلسات تشاورية في كل من اقليم الوسط والشمال والجنوب بهدف:

  1. التعرف الى أهم البرامج المستخدمة في مجال التدخل المبكر للأطفال ذوي الإعاقة، ومدى فاعلية هذه البرامج.
  2. حصر الأماكن التي تتمركز بها خدمات التدخل المبكر والتعرف على المناطق التي تفتقر إليها.
  3. التعرف على أهم التحديات التي تواجه برامج وخدمات التدخل المبكرمن وجهة نظر مقدم الخدمة، متلقي الخدمة، الاسرة، الجهات الشريكة إن وجدت.
  4. التوصل إلى توصيات والمقترحات الخاصة بتطوير خدمات التدخل المبكر من المختصين في المجال.
  5. الخروج بتصور للتخطيط المستقبلي لهذا القطاع " الخروج بإطار عام لخطة تطوير برامج التدخل المبكر في الأردن".

 

ثانياً: اعداد دراسة ميدانية تحليلية عن واقع الخدمات التي تقدم للطلبة ذوي الاعاقة في رياض الأطفال في المملكة، وفقاً لما يلي:

  1. أن تتضمن دراسة مكتبية لواقع برامج التدخل المبكر في الأردن ومراجعة التشريعات الناظمة (القوانين والأنظمة والتعليمات) فيما يتعلق بقبول الطلبة ذوي الاعاقة في رياض الأطفال
  2.  ان تغطي الدراسة القطاع الحكومي والخاص لرياض الاطفال في المملكة، وأن تكون العينة ممثلة لمجتمع الدراسة.
  3.  أن تشمل الدراسة مايلي:

1-عدد الأطفال ذوي الاعاقة الملتحقين في رياض الأطفال.

2- نوع وشدة الإعاقة.

3- البرامج والخدمات المقدمة للطلبة ذوي الإعاقة.

4- الامكانيات المادية والبشرية وتشمل: مؤهلات العاملين في رياض الاطفال ومستوى تدريبهم في مجال تعليم الطلبة ذوي الاعاقة، خدمات البنية التحتية (أمكانية الوصول والترتيبات التيسيرية والاشكال الميسرة (توافر الأدوات والوسائل التعليمية المناسبة).

5- مدى التخطيط لمشاركة الاسرة برامج الطفولة المبكرة للأشخاص ذوي الإعاقة.

 6- مدى توفر الخدمات الانتقالية في رياض الأطفال.

7- اقتراح خطة عمل تنفيذية للبدء بتنفيذ برامج تربوية وتعليمية دامجة للطلبة ذوي الاعاقة في رياض الأطفال.

 

ثالثاً: اعداد ورقة موقف حول تعليم الاطفال ذوي الاعاقة في مرحلة الطفولة المبكرة.

 

رابعاً: عقد ورشة تدريبية للعاملين في المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الاعاقه حول البرامج التربوية في الطفولة المبكرة (التدخل المبكر).

مواصفات الخبير :

  1. أن يكون حاصلا على درجة الدكتوراة في مجال التربية الخاصة أو تربية الطفل أو أي تخصص له علاقة في المجال.
  2. أن يكون لديه خبرة عملية علمية في المجال لا تقل عن عشر سنوات في المجال.
  3. أن يكون لديه أبحاث أو دراسات أو مقالات علمية منشورة في المجال .
  4. أن يكون له مشاركات في مؤتمرات محلية وأقليمية في مجال التدخل المبكر.
  5. أن يكون أردني الجنسية.