تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

الشروط المرجعية للتعاقد مع خبير في مجال إعداد معايير التشخيص التربوي

2020-07-21

الشروط المرجعية للتعاقد مع خبير في مجال إعداد معايير التشخيص التربوي

 نظراً لما تمثله عمليتي المسح الأولي (screening)  والتشخيص التربوي  (evaluation) للطلاب في مراحل الروضة ومرحلة التعليم الأساسي خصوصاً في سنواتها الأولى؛ من ركيزة أساسية تبنى عليها الخطط الفردية (individual education plans)  ونظم الإحالة (referral system)  وطرائق وأساليب التدريس وأنواع وأشكال الترتيبات التيسيرية  (reasonable accommodation) واجبة التقديم لضمان تعليم متكافئ للأطفال ذوي الإعاقة، ولما كانت وزارة التربية والتعليم بالتعاون والتنسيق الوثيق مع المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة قد قاما بإطلاق استراتيجية التعليم الدامج وشرعتا مع الشركاء بتطبيق خطتها التنفيذية، وحيث أن هذه الاستراتيجية والخطة تحاولان رسم خارطة طريق لإصلاح منظومة التعليم الدامج خلال فترة زمنية محددة بدءً من الحضانة وحتى نهاية التعليم الأساسي، ولما كان واقع الحال يشير إلى ثمة تحديات ومشاكل تتعلق بالمسح والتشخيص التربوي في قطاع التعليم على المستوى المفاهيمي والعملي:
 فإن المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة يسعى للتعاقد مع خبير لإعداد وتطوير معايير وبروتوكولات لعمليتي المسح والتشخيص التربوي وفقاً للضوابط التي حددها قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة النافذ في مادته (19) التي نصت على أنه: " على المجلس بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم، وضع المعايير الخاصة بالتشخيص التربوي ومعايير تطوير المناهج، وطرق تدريسها للطلبة ذوي الإعاقة في المؤسسات التعليمية، وتدريب الكوادر عليها وتأهيلهم، وفقاً للضوابط التالية:
 
أ‌- تحقيق الحد الأعلى للمستوى الأكاديمي للطلبة ذوي الإعاقة بما يكفل وصولهم إلى مراحل تعليم أعلى.
ب‌- توفير الحد الأعلى من البيئة التعليمية الدامجة للطلبة ذوي الإعاقة.
ج‌- تطبيق الأساليب التربوية الحديثة في المؤسسات التعليمية، بما في ذلك برامج التربية الخاصة للطلبة ذوي الإعاقة الذهنية والطلبة ذوي الإعاقات المتعددة، على أن تكون غاية تلك البرامج تحقيق الدمج، وتنمية قدراتهم الأكاديمية والإجتماعية، وتعزيز استقلالهم الفردي إلى الحد الممكن.
د- تحقيق الاستخدام الأمثل للترتيبات التيسيرية المعقولة والأشكال الميسرة، بما في ذلك الوسائل التعليمية المهيأة وطرق التواصل الفعّال والعلاج الوظيفي.
ه -وضع آليات لتقييم المعايير وأساليب متابعة تطبيقها وطرق تحديثها بما يضمن استمرار فاعليتها وتطورها.".
 
 

      المهام الفنية والموضوعية:

1. مراجعة الأدب النظري والعلمي المقارن الحديث والاستفادة منه في عملية تطوير المعايير والبروتوكولات الخاصة بالمسح والتشخيص التربوي.
2. وضع التعريفات والضوابط العلمية والعملية التي تمكن المعنيين منتطبيق المعايير والبروتوكولات والتمييز بين المفاهيم المختلفة خصوصاً تلك المتعلقة بالمسح والتشخيص والخطط الفردية والترتيبات التيسيرية وغيرها.
3.  إعداد منظومة معايير وبروتوكولات (الخطوات والإجراءات التفصيلية) المتعلقة بالمسح الأولي متضمنةً المتطلبات العلمية والمهنية والعملية للقيام به وما يترتب على نتائجه بما في ذلك كيفية الإحالة والمتابعة.
4. تطوير معايير التشخيص التربوي والبروتوكولات الخاصة بتطبيقها (الخطوات الإجرائية التفصيلية)، متضمنةً متطلبات فريق التشخيص متعدد التخصصات وآليات إشراك الأهالي في عملية التشخيص وآليات تطوير الخطط الفردية المبنية على نتائج المسح الأولي والتشخيص وكيفية متابعتها وتقييمها بطريقة تشاركية.
5. بناء منظومة معايير المسح والتشخيص التربوي وفقاً لمقاربة الفرق المدرسية والفرق المتنقلة بعيداً عن مقاربات المراكز الوطنية أو الإقليمية أو المحلية أو غيرها من وحدات التشخيص المستقلة بذاتها.
 

المهام الإجرائية للخبير:

1. تشكيل فريق من الخبراء في مجال المسح والتشخيص التربوي بما لا يقل عن ثلاثة خبراء مع مراعاة تنوع الخبرة، بحيث تشمل مختلف الإعاقات سواء كانت بصرية أو حركية أو سمعية أو ذهنية أو توحد.
2.  تزويد المجلس بالسير الذاتية لأعضاء الفريق ونسخ عن أعمالهم في مجال اعداد معايير المسح والتشخيص التربوي وتطويرها عند تقديم العرض الفني.
3. تقديم عرض فني ومالي يشمل كلف التعاقد مع الخبير والفريق المشكل حسب الأصول.
4. إعداد مجموعات المعايير العامة للمسح والتشخيص التربوي والبروتوكولات الخاصة بكل منها وتسليمها بنسختها النهائية خلال ستة أشهر من تاريخ توقيع العقد.
5. وضع خطة عمل تفصيلية ضمن أطر زمنية محددة تبين خطوات إعداد وتطوير المعايير بما في ذلك:
‌أ- المشاركة في إجتماعات اللجنة الفنية التوجيهية المشكلة من قبل المجلس للمشاركة في إعداد معايير المسح الأولي والتشخيص التربوي والبروتوكولات الملحقة بهما وأي اجتماعات أخرى ذات صلة بالمهام المطلوبة.
‌ب- عرض المجموعات العامة لمعايير المسح الأولي والتشخيص التربوي والبروتوكولات الملحقة بهما على اللجنة الفنية التوجيهية لإعداد المعايير.
‌ج- إعداد المسودة الأولية لمعايير المسح الأولي والتشخيص التربوي متضمنة (المؤشرات، العناصر القابلة للقياس، طرق التحقق) مع مراعاة موائمتها للبيئة الأردنية.
‌د- تصنيف المعايير حسب الأهمية إلى معايير (جوهرية، أساسية، متقدمة).
‌ه- إعداد المسودة الأولية للبروتوكولات الإرشادية الخاصة بالمسح الأولي والتشخيص التربوي متضمنةً الخطوات والإجراءات التفصيلية للقيام بعمليتي المسح والتشخيص من حيث متطلبات الأفراد والفرق التي تقوم بهما وإجراءات الإحالة وركائز إعداد الخطط الفردية وآليات تحديد وتوفير الترتيبات التيسيرية وآليات إشراك الأهالي في خطوات المسح الأولي والتشخيص وعمليتي المتابعة والتقييم.
‌و- المشاركة في ورش العمل مع اللجنة الفنية التوجيهية المشكلة للإشراف على إعداد معايير المسح الأولي والتشخيص التربوي والبروتوكولات الملحقة بهما، وذلك لعرض المسودة الثانية من المعايير والبروتوكولات وأخذ التغذية الراجعة وتضمين المفيد منها.
6. المشاركة في تطبيق معايير المسح الأولي والتشخيص التربوي والبروتوكولات الملحقة بهما على عينة تجريبية ممثلة لإختبارها وإجراء التعديلات اللازمة عليها وفقاً لنتائج تطبيقها وفق توصيات اللجنة الفنية التوجيهية.
7. تسليم المجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة النسخة النهائية من معايير المسح الأولي والتشخيص التربوي والبروتوكولات الملحقة بهما.
 

مواصفات الخبير الرئيسي الذي سيتم التعاقد معه:

1- أن يكون حاصلاً على درجة الماجستير على الأقل في مجال التربية الخاصة أو أي تخصص ذي علاقة بتطوير المعايير.
2- أن يكون لديه خبرة عملية في مجال تطوير المعايير لمدة لا تقل عن 7 سنوات.
3- أن يقوم بتزويد المجلس بنموذج من أعمال قام بها في مجال تطوير المعايير.
4- أن يكون له مشاركات في أبحاث أو دراسات أو مسوحات في مجال تطوير المعايير وأن يقوم بتزويد المجلس بنسخة منها.
5- أن يجيد اللغة الإنجليزية بما يمكنه من مطالعة ومراجعة الأدب النظري المقارن والاستفادة منه في إعداد وتطوير المعايير.
 
 

مواصفات عضو فريق الخبراء:

1- أن يكون حاصلاً على درجة الشهادة الجامعية الأولى على الأقل في مجال التربية الخاصة أو أي تخصص ذي علاقة بتطوير المعايير.
2- أن يكون لديه خبرة عملية في مجال تطوير المعايير لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات.
3- أن يكون له خبرة عملية لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات في مجال التشخيص التربوي للطلبة ذوي الإعاقة (بصرية أو حركية أو سمعية أو ذهنية أو توحد).
4- أن يكون له مشاركات في أبحاث أو دراسات أو مسوحات في مجال تطوير المعايير وأن يقوم بتزويد المجلس بنسخة منها.
5- أن يجيد اللغة الإنجليزية بما يمكنه من مطالعة ومراجعة الأدب النظري المقارن والاستفادة منه في إعداد وتطوير المعايير.
 

المدة الزمنية للتعاقد:

ستة أشهر من تاريخ التعاقد